اللقاحات تكفي وزيادة.. الحكومة: نمتلك 34 مليون جرعة كورونا لم تستخدم.. فيديو

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه بداية من 1 ديسمبر المقبل، قررت لجنة الأزمات التابعة للوزراء منع تقديم أية خدمات حكومية لأي مواطن لم يحصل على الجرعة الأولى من لقاح كورونا (فاكسين)، مؤكدًا أنه سيتم تعليق لافتة 'ممنوع الدخول'؛ لغير الحاصلين على اللقاح من الموظفين بعد 15 نوفمبر.

تطبيق القرار

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة صدى البلد، أن دواوين الوزارات والمحافظات وجميع الخدمات الحكومية سيتم تطبيق هذا القرار بها، لافتًا إلى أن طريقة إثبات تلقي اللقاح تكون من خلال حصول المواطن على بطاقة إثبات حصوله على اللقاح في مركز تلقي اللقاح، والطريقة الثانية تكون بالنسبة للمسافرين بالخارج من خلال حصوله على شهادة تلقي اللقاح بشكل إلكتروني (وتكون عبر دفع رسوم).

لقاحات كافية

وتابع أن الطريق الثالثة- أضيفت مؤخرًا- تكون عن طريق التطبيق الإلكتروني (جواز السفر الصحي) التابع لوزارة الصحة؛ حيث يقوم المواطن بإدخال بياناته به؛ وهو يُظهر حصول المواطن على اللقاح، لافتًا إلى أن مصر بها لقاحات كافية لتطعيم الراغبين من المواطنين، مؤكدًا أن عدد المواطنين الحاصلين على الجرعة الأولى 25 مليون، والحاصلين  على الجرعة الثانية 12 مليون.

34 مليون جرعة

وأوضح أن مصر تمتلك 34 مليون جرعة لقاح غير مستخدمة، لافتًا إلى أن عدم حصول المواطنين على اللقاح عبارة عن 'حالة كسل'، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد إنطلاق الفرق الطبية لتطعيم أكبر عدد ممكن.

فئة جديدة

وأوضح أن مقترحات حصول المواطنين على اللقاح في مراكز الشباب، والمولات، وأماكن التجمعات، تناوله الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزيرة الصحة، للعمل عليها الفترة المقبلة للوصول إلى نسبة 40% من تطعيم المواطنين، لافتًا إلى انضمام فئة عمرية جديدة من طلبة المدارس لتلقي اللقاح (من 15 ودون 18 عامًا)؛ تكفيها 8 مليون جرعة من لقاح فايزر بالجرعة التي حددتها المنظمات الطبية العالمية.

عام آمن

وأكد أن تفاصيل تلقي طلبة المدارس في هذه المرحلة العمرية سيتم إعلانها غدًا، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يتم إرسال الفرق الطبية إلى المدارس لتطعيم هؤلاء الطلاب؛ لضمان أن يكون العام الدراسي الحالي آمن صحيًا؛ حيث ستشمل هذه اللقاحات طلاب الثانوية العامة.

جدول زمني

ولفت إلى أن هناك جدول زمني بخصوص توزيع التغذية المدرسية، تم وضعه على دراسات صحية دقيقة تتماشى مع الاحتياجات الغذائية في كل منطقة جغرافية؛ ليتم تنويع الوجبات الغذائية؛ مؤكدًا وصول التغذية المدرسية في شهر نوفمبر لجميع مدارس المحافظات.

معاش للمزارعين

وأشار إلى أن الحكومة ستعمل على ضمان معاش تأميني للفئات الأولى بالرعاية للمزارعين؛ وذلك بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ مؤكدًا أن ذلك سينطبق على الذين لا يملكون حيازات زراعية أو حيازة قليلة تحددها الإجراءات والشروط لمن يحصل على هذا المعاش؛ بعد دراسة تحدها وزارة التضامن وتعرض على رئيس الجمهورية.

نظام اختياري

وأوضح أن هذا المعاش يغطي الفئات العمرية بداية من سن 20 حتى 60 عامًا، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل، وخاصة المتعلق منها بالرسوم الإجرائية، الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الإشتراك في هذا النظام اختياريًا، وسيبدأ التطبيق به، بداية، في محافظة كنموذج لبداية التطبيق؛ ثم تعميمها في باقي المحافظات للفئات الأولى بالرعاية من المزارعين.

دراسة تحسم الجدل: فعالية لقاحات كورونا أقوى 5 مرات من مناعة المتعافين

تحذير من دمج لقاحات كورونا.. خطورة كبيرة

https://www.youtube.com/watch?v=wht16lBvFNw