اللواء سمير فرج يكشف لماذا رفضت مصر الانضمام لحلف الشرق الأوسط للأمن والاقتصاد .. فيديو

كشف الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، حقيقة انضمام مصر لحلف الشرق الأوسط للأمن والاقتصاد، الذي يضم أمريكا وإسرائيل، مشدد على أن مصر ترفض فكرة الانضمام الأحلاف منذ عصر الخمسينات إبان تولي الرئيس جمال عبدالناصر حكم مصر.

وأضاف فرج، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج “صالة التحرير”، مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن هذا الخبر انتشر منذ شهرين تقريبا وتصاعدت حدته مع زيارة مع زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة وحضوره قمة الأمن والتنمية بالمملكة العربية السعودية، لافتا إلى أن هذا الحلف ترجع فكرته بعد الحرب العالمية الثانية عام 1949 للتصدي للاتحاد السوفيتي.

وأشار إلى أن الحلف مكون من 30 دولة له أهدافه وأغراضه، منها محاربة الشيوعية وحاليا ضد روسيا، مع احتمال السويد وفنلندا الانضمام له، موضحا أن الخبر زعم أن الحلف مكون 10 دول منها 6 دول بمجلس التعاون الخليجي، ودولتين عربيتين خارجيتين من المجلس هما مصر والأردن، والكارثة وجود إسرائيل وأمريكا في التحالف.

وأوضح المفكر الاستراتيجي، أن هذا الخبر المنتشر بمثابة قنبلة اختبار، وظهر بناء على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيرا إلى أن مصر ردت على هذه المزاعم بالرفض شكلا وموضوعا، مؤكدا أن مصر لها استراتيجية رفض الأحلاف منذ حلف بغداد، سواء حلف عسكري أو سياسية أو اقتصادية.

وأوضح فرج، أن هناك اتفاقية تسمى الدفاع المشترك تجمع الدول العربية بجامعة الدول العربية، وقعت عام 1951، مشيرا إلى أن الاتفاقية سارية حتى الآن ولا زالت مجموعة الاتفاقية موجود ومشروعها أن الاعتداء على دول الاتفاقية يمثل اعتداء على جميع الدول العربية.

 

سمير فرج : بايدن تعهد لتل أبيب بعدم امتلاك طهران السلاح النووي

سمير فرج: «23 يوليو» أعظم ثورات العصر الحديث بما حققته من إنجازات

زر الذهاب إلى الأعلى