المفتي: النبي لم يختن بناته وأمر به للحسن والحسين.. فيديو 

قال شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن من الأدلة على أن ختان الإناث ليس له أساس من المشروعية أن النبي صل الله عليه وآله وسلم لم يختن بناته رضي الله عنهن، ولم يثبت أنه أمر به، رغم ثبوت تفاصيل دقيقة عن المأكل والملبس والزينة في البيت النبوي الشريف.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أنه ثبت أنه صل الله عليه وسلم أمر بختان الذكور، وختن الحسن والحسين، ولو كانت الأنثى كالذكر في ذلك لفعله مع بناته وأمر به، فترك النبي صل الله عليه وسلم الختان للإناث يدل على المنع، ويؤيد هذا حديث أم عطية، على فرض ثبوته، فإنه صل الله عليه وسلم بيَّن لها طريقة الختان؛ ما يعني أنها كانت تعالج حالة خاصة'.

وأكد مفتي الجمهورية على وجوب قصر ختان الإناث على حالات الضرورة العلاجية، التي يحددها الأطباء المتخصصون، وهي حالات قليلة للغاية، فالنص الشرعي يؤصل ويهدف لعدم المساس بجسد الإنسان إلا بمبرر طبي، وهو أمر يتفق مع مقاصد الشرع ومصالح الخلق.

وأردف مفتي الجمهورية: 'هناك الكثير من العلماء كالإمام الشوكاني وغيره شككوا في صحة أحاديث ختان الإناث، فضلًا عن أن كل الأبحاث الطبية أكدت الضرر البالغ لهذه العملية'.

وأوضح المفتي أن غالبية الأطباء والبحوث والدراسات المعتمدة تقول بضرر ختان الإناث، وعند النظر لأماكن ممارسته في العالم نجدها مناطق معينة ومحدودة؛ ما يبرهن على أنها ثقافة وعادات، وكما هو معلوم فإن الشرع الشريف لا يوافق على العادات التي لا يؤيدها الشرع أو التي تتعارض أو تتصادم مع العلم والطب الحديث'.

https://www.youtube.com/watch?v=aiMBYflu0Ds

 

كيف تكسب قلب المرأة في 3 دقائق؟.. فيديو

السوشيال ميديا شجعت على مناقشة قضايا الختان والحجاب بجرأة ..فيديو

المفتي: دفع الضرائب من أنواع التعبد لله.. فيديو

المفتي: الفتاة التي لم تتزوج وتصبر على قدرها شهيدة.. فيديو