النفط العراقية: تخفيض الإنتاج قرار جماعي لـ 23 دولة بمجموعة "أوبك بلس"

أوضحت وزارة النفط العراقية أن تخفيض الإنتاج الذي وافق عليه العراق هو جزء من قرار جماعي يشمل 23 دولة ضمن مجموعة "أوبك بلس".

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه بعد دراسة معمقة بهدف الحفاظ على استقرار أسعار النفط في السوق العالمية ومنع انخفاضها بسبب التطورات الجيوسياسية العالمية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن زيارة الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، إلى العراق تحمل أهمية كبيرة، حيث يُعد العراق ثاني أكبر منتج في "أوبك" ويلعب دورًا مؤثرًا في كل من "أوبك" و"أوبك بلس".

وأضاف أن قرار خفض الإنتاج تم بالتوافق بين أعضاء "أوبك" و"أوبك بلس"، والتي تضم 23 دولة، وأن العراق يلتزم بهذه الاتفاقيات التي تصب في مصلحة المنتجين وكذلك المستهلكين.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى مواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية وتحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق التي تواجه تحديات كبيرة.

وأشار جهاد إلى أن التحديات تشمل الجوانب الاقتصادية والجيوسياسية والأمنية، بالإضافة إلى تحديات المضاربات والأوضاع الصحية العالمية التي تؤثر على استهلاك النفط والطلب عليه.

وأكد أن دعم العراق لقرارات "أوبك" و"أوبك بلس" يهدف إلى حماية مصالحه ومصالح الدول المنتجة.

وأشار إلى أن تخفيض الإنتاج سيكون له تأثير إيجابي على العراق والدول المنتجة الأخرى، حيث يهدف القرار إلى الحفاظ على أسعار النفط بين 70 و80 دولارًا للبرميل، ومنع انخفاض الأسعار بشكل كبير.

كما أوضح أنه في حال زيادة الطلب، فإن العراق مستعد لزيادة الإنتاج، ولكن الظروف الحالية تتطلب تقليص الإنتاج.