اليوم نهاية حصانة برلمان 2016.. وعدد كبير من الأعضاء تنتظره ساحات المحاكم

في تمام الساعة الثانية عشر صباح غدا الأحد، وبعد أقل من 12 ساعة تسقط الحصانة البرلمانية عن أعضاء مجلس النواب 2016، باستثناء من حالفهم الحظ بالفوز في انتخابات المجلس الجديد والمدعو للانعقاد اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 12 يناير الجاري.

مع انتهاء المدة القانونية لمجلس النواب 5 سنوات ميلادية بدأت في 10 يناير 2016، يفقد هؤلاء الحصانة البرلمانية 'الحماية'، وبذلك يمكن إقامة أي دعاوى قضائية ضدهم دون الحاجة إلى إذن من المجلس، كما أن فقدوا كافة الامتيازات التي كانت ممنوحة لهم أثناء عضوية المجلس.

وللحصانة البرلمانية امتيازات عديدة من بينها تسهيل دوره التشريعي والرقابي، كما تمنع السلطات التنفيذية والقضائية، من ضبطه وإحضاره أو التحقيق معه أو تفتيش منزله وسيارته ومتعلقاته، إلا بعد التقدم بطلب إلى مجلس النواب والموافقة عليه، 'ويستثنى من ذلك حالات التلبس وفقا لقانون مجلس النواب'.

ومن بين الامتيازات التي تسقط عن نواب البرلمان المنتهية مدته المكافأة البرلمانية وبدلات حضور الجلسات واجتماعات اللجان النوعية وبدلات السفر، والمعفاة تماما من الضرائب.

فضلا عن القروض الحسنة، واشتراكات السكة الحديد والمترو وخصومات تذاكر الطيران، فضلا عن الحصول على جواز سفر دبلوماسي بما يسهل إجراءات التنقل والسفر في المطارات.

عدد كبير من أعضاء المجلس الذين فقدوا عضويتهم في المجلس الجديد تنتظرهم العديد من القضايا ولعل في مقدمتهم مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، حيث أن هناك العديد من الدعاوى القضائية التي حالت الحصانة البرلمانية دون أن تأخذ مسارها القانوني.

 

مرتضى منصور يصل إلى مجلس الدولة لحضور جلسة حل مجلس الزمالك

انتظروني غدًا .. مرتضى منصور يتوعد بكشف المؤامرة على الزمالك

رئيس البرلمان العربي: مصر مستهدفة في ملف سد النهضة.. فيديو

أمين «النواب»: الأعضاء المُعينون يتسلمون كارنيه العضوية والحقيبة البرلمانية.. غدا