«انسحاب زملكاوي وأحداث شغب».. ماذا يحدث في مباريات القمة عندما تكون بصافرة مصرية؟

تقام مباراة القمة 121 التي ستجمع بين الأهلي والزمالك، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء اليوم الأحد، على ملعب استاد القاهرة، بصافرة مصرية، يقودها الحكم الدولي محمود البنا، وهو ما يُعد حدثًا استثنائيًا في تاريخ مباريات القمة قليل ما يحدث في تلك المواجهات.

موعد مباراة القمة 121

يحل فريق الأهلي ضيفًا على غريمه التقليدي الزمالك، في القمة 121، التي ستقام اليوم الأحد، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً، على ملعب استاد القاهرة الدولي، ضمن مؤجلات الجولة الرابعة من عمر مسابقة الدوري المصري الممتاز.

قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، أعلنا رفضهما التام في بيانات رسمية، للاستعانة بتحكيم مصري من أجل إدارة المباراة، بينما اتحاد الكرة، رفض الانصياع لرغبة قطبي الكرة المصرية، وتمسك بقراره، وخرج أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المؤقتة بالجبلاية، أن المباراة لن تقام سوى بتحكيم مصري.

مباراة الأهلي والزمالك - صورة أرشيفية

موقع «قناة صدى البلد» يرصد لكم تاريخ الحكام المصريين في مباريات القمة، قبل موقعة الأهلي والزمالك اليوم.

محمد الحنفي هو آخر حكم مصري أدار مباراة القمة بين الأهلي والزمالك، عام 2018 ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز، حيث كانت مباراة غير مؤثرة وقتها حيث كان المارد الأحمر قد حسم البطولة وقتها.

وأدار 20 حكمًا مصريًا مباريات القمة عبر تاريخها، حيث يعد الحكم عزت العشماوي هو الأكثر إدارة لمباريات الأهلي والزمالك برصيد 6 مباريات، ويليه الحكم حسين إمام، حيث أدارت الصافرة المصرية عبر التاريخ في لقاءات القمة 44 مباراة.

هدف المعلم يثير الجدل

إلغاء هدف حسن شحاتة في موسم 1982 من الدوري المصري، كان الأكثر جدلًا في تاريخ مباريات الأهلي والزمالك بالصافرة المصرية، حينما كان يدير اللقاء الراحل محمد حسام الدين ويساعده عبد الرؤوف عبد العزيز والذي كان سببًا رئيسيًا في إلغاء الهدف، بينما المباراة كانت فاصلة وحاسمة بشكل كبير للقب الدوري، حيث كان يكفي الأهلي التعادل من أجل تأمين لقب الدوري، بينما كان فوز الزمالك يساهم في استعادة الأمل في الفوز بلقب المسابقة.

حسن شحاتة كان قادمًا من الخلف ولا يوجد حالة تسلل ليتفاجأ الجميع برفع المساعد الراية مشيرًا للتسلل، حيث انتظر حكم اللقاء محمد حسام قبل احتسابها هدفًا لتكون أكثر الحالات جدلًا في تاريخ القمة بشكل عام.

مباراة الأهلي والزمالك - صورة أرشيفية

انسحاب زملكاوي بسبب قدري عبد العظيم

وفي حالة أخرى، أدار قدري عبد العظيم، في موسم 1996 بالتحديد في شهر يونيو، مباراة القمة بين الأهلي والزمالك، والتي شهدت انسحاب الزمالك بعد أحداث لا تنسى في أشهر لقاءات القمة، حيث كانت الجولة قبل الأخيرة من الدوري المصري الممتاز.

الأهلي والزمالك، وقتها تساويا في النقاط والأهداف وهذه المباراة كانت ستحسم هوية البطل، ولم يحسم اتحاد الكرة ويعلن حكم اللقاء سوى قبل المباراة بـ15 دقيقة فقط، وهو اختيار قدري عبدالعظيم، وهو ما كان يعارضه جماهير الأبيض وقتها، لتبدأ المباراة بعد مشاورات بين المسؤولين حيث كان الفارس الأبيض يرفضون خوض اللقاء.

وفي الدقيقة 86 جاء المشهد الذي لا ينساه الجميع في تاريخ القمة، وهو هدف ثانِ للأهلي في مرمى الزمالك، ولكن اعترض الأبيض بداعي وجود تسلل، ولكن احتسبه قدري عبدالعظيم، وهو ما رفضه الفارس الأبيض وانسحب من المباراة.

وشهدت هذه اللحظات محاولة التعدي على قدري عبدالعظيم حكم اللقاء من قِبل أحمد سليمان وعفت نصار، وأيضًا قامت الجماهير البيضاء بإلقاء الزجاجات داخل الملعب للاعتراض.

موعد مباراة القمة 121 بين الأهلي والزمالك والقنوات الناقلة

القمة 121.. الأهلي والزمالك يلتقيان في ليلة «كبار» الدوري