انقطاع الإنترنت عن العالم قريبا بسبب عاصفة شمسية.. تفاصيل مثيرة

أصدرت وكالة الفضاء الأميركية 'ناسا' بيانًا للتوضيح بشأن الشائعات المتداولة حول تحذير من عاصفة شمسية وشيكة قد تتسبب في انقطاع شامل لخدمات الإنترنت يستمر لعدة أسابيع.

انقطاع الإنترنت بسبب العاصفة الشمسية

وأكدت وكالة ناسا أنه رغم إمكانية تأثير العواصف الشمسية على التكنولوجيا، إلا أنه لا يوجد تحذير رسمي من عاصفة شمسية من شأنها أن تسبب انقطاعًا طويل الأمد لخدمات الإنترنت.

وأوضحت وكالة الفضاء الأمريكية أن العواصف الشمسية ظاهرة طبيعية تحدث بانتظام ضمن دورة شمسية مدتها 11 عامًا، وتتسبب في انبعاث جزيئات مشحونة قد تؤثر على الأقمار الصناعية وشبكات الطاقة، ولكن من النادر جدًا أن تؤدي إلى انقطاعات كبيرة أو طويلة الأمد، مختتمة: أنه في حالة إصدار تحذير من هذا النوع، سيتم نشره رسميًا عبر موقعها الإلكتروني ومنصاتها المختلفة، ولن يكون هناك تهديد مباشر لقطاع المال والأعمال كما أشيع.

رد البحوث الفلكية على ظاهرة العاصفة الشمسية

بدوره، حذر الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، من توقع زيادة في النشاط الشمسي خلال العامين المقبلين، مما قد يؤدي إلى عواصف شمسية قوية.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى، الذي يقدمه رجائي رمزي ودينا شرف، أشار إلى تحذيرات سابقة من وكالة ناسا حول احتمال تأثر خدمات الإنترنت على مستوى العالم بسبب هذه العواصف.

وأوضح غريب أن الدورة الشمسية الحالية تشهد تصاعدًا في النشاط الشمسي، مما ينتج عنه انفجارات تطلق جزيئات مشحونة باتجاه الأرض، حيث يمكن لهذه الجزيئات أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض وتسبب عواصف مغناطيسية. ورغم التأثير المحتمل على الاتصالات اللاسلكية والأجهزة الإلكترونية في الأقمار الصناعية، استبعد حدوث انقطاع كامل للإنترنت عالميًا، مشيرًا إلى أن الكابلات الرئيسية للإنترنت مدفونة تحت الماء والأرض، مما يحميها نسبيًا من تأثير العواصف الشمسية.

وأكد أن العلماء يتابعون عن كثب النشاط الشمسي ويعملون على تطوير أنظمة تنبؤ للتقليل من الآثار المحتملة لهذه العواصف.