بالورقة والقلم.. منتخب مصر سيتراجع مركزًا في تصنيف الفيفا ويحتفظ بموقعه أفريقيًا

سيتراجع منتخب مصر مركزًا واحدًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا'، الذي سيصدر يوم الخميس المقبل 21 سبتمبر، ليصبح في المركز الخامس والثلاثين عالميًا، بدلًا من المركز الـ34 حاليًا.

ومع ذلك سيحتفظ منتخب مصر بموقعه في المركز الخامس أفريقيًا خلف منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر، على الترتيب.

وخاض منتخب مصر مواجهتين خلال فترة التوقف الدولي في شهر سبتمبر الجاري، حيث انتصر على منتخب إثيوبيا بهدف دون مقابل، لحساب الجولة الأخيرة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، قبل أن يخسر وديًا أمام منتخب تونس بهدف مقابل ثلاثة.

رصيد منتخب مصر الجديد في تصنيف الفيفا

وعلى ضوء ذلك، سيفقد منتخب مصر لما يقرب من نقطة من رصيده الحالي في تصنيف الفيفا، وسيصبح إجمالي رصيده من النقاط (1508.91 نقطة) بدلًا من (1509.89 نقطة) في رصيده الحالي.

وبعد فوزه على منتخب إثيوبيا أُضيف (3.96 نقطة) لرصيد منتخب مصر، إلا أن هزيمة مصر أمام تونس تسببت في فقدان منتخب مصر (4.94 نقطة) من رصيده الجديد ليصبح رصيد منتخب مصر (1508.91 نقطة).

ولو نجح منتخب مصر في تحقيق الانتصار على منتخب تونس لتقدم إلى المركز الثالث أفريقيًا متفوقًا على تونس والجزائر معًا لكن هزيمته تسببت في عدم تقدمه على أيٍ من المنتخبين.

وكان التعادل أمام تونس إن حدث كفيلًا لتخطي مصر منتخب الجزائر في التصنيف العالمي.

سبب تراجع منتخب مصر

وبالنسبة للمنتخبات القريبة من مصر في التصنيف سواء تتفوق عليه أو تأتي خلفه، فإنها ستعرف حراكًا في ترتيبها العام في تصنيف الفيفا.

وبالنسبة لمنتخب تشيلي، الذي يتفوق على منتخب مصر في التصنيف ويأتي في المركز الـ32 عالميًا برصيد (1511.31 نقطة)، فإنه سيتقهقر في التصنيف العام ويتراجع خلف منتخب مصر، بعد خسارته أمام أوروجواي وتعادله مع كولومبيا لحساب تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم.

وسيفقد منتخب تشيلي 9.63 نقطة من رصيده بعد خسارته أمام أوروجواي، وسيضيف إلى رصيده (3.08 نقطة) بفضل تعادله مع كولومبيا، التي تسبقه في التصنيف، ليصبح إجمالي رصيده (1504.76 نقطة)، وهو رصيد أقل من رصيد منتخب مصر.

لكن هناك منتخبين يقعان أسفل مصر في التصنيف العالمي سيتفوقان على منتخب الفراعنة في التصنيف الجديد، وهما المجر وويلز.

منتخب المجر، الذي يقع في المركز الـ36 عالميًا، برصيد (1504.57 نقطة)، سيضيف (13.33 نقطة) إلى رصيده بفضل انتصاره على صربيا في تصفيات يورو 2024، قبل أن يفقد هامش قليل 0.17 نقطة فقط، نتيجة تعادله مع تشيكيا، التي تأتي بعده في التصنيف، ليصبح إجمالي رصيده من النقاط هو (1517.73 نقطة)، وهو رصيد أعلى من رصيد مصر.

وبالنسبة لمنتخب ويلز، الذي يقع خلف مصر مباشرةً في المركز الـ35 عالميًا، برصيد (1506.04 نقطة)، فإنه سيضيف إلى رصيده (0.22 نقطة) بعد تعادله وديًا مع كوريا الجنوبية، وسيضيف إلى رصيده (4.27 نقطة) بعد فوزه على لاتفيا في تصفيات يورو 2024، ليصبح إجمالي رصيده (1510.53 نقطة)، وهو رصيد أكبر من رصيد منتخب مصر.

وبالنسبة لمنتخب الجزائر، فإن فارق النقاط بينه وبين مصر سيتقلص في التصنيف الجديد، ولكن سيظل منتخب محاربي الصحراء متفوقًا بهامش ضئيل.

ورصيد منتخب الجزائر، الذي يقع أمام مصر مباشرة في تصنيف الفيفا، هو (1511.23 نقطة)، سيفقد منه أولًا (7.67 نقطة) بعد تعادله مع تنزانيا في تصفيات كأس أمم أفريقيا، قبل أن يصحح الأوضاع قليلًا بانتصاره على السنغال وديًا ليضيف لرصيده (5.94 نقطة)، ليصبح إجمالي رصيد الجزائر في التصنيف الجديد (1509.5 نقطة)، أعلى من رصيد مصر بأقل من 0.6 نقطة.