بدأت بـ فيديو وانتهت بالسجن.. القصة الكاملة لـ قضية «كفن عين شمس»

بعد تداول قضية كفن عين شمس في أروقة المحاكم على مدار 18 شهرا، أسدلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، الستار على القضية المعروفة إعلاميا بـ"كفن عين شمس" والمتهم فيها 35 شخصا بإجبار 3 على تقديم كفن عين شمس.

كفن عين شمس: بداية القضية

في مايو عام 2021 تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عدة فيديوهات توثق لحظة تقديم عائلةً الكفن لعائلة أخرى وعرفت بـ كفن عين شمس بدائرة قسم شرطة عين شمس، بسبب وقوع مشاجرة بين الطرفين في وقت سابق داخل إحدى المراكب السياحية التي تملكها العائلة الأولى، وقيام العائلة المقيمة بعين شمس بتوجيه بعض العبارات النابية والتهديد للعائلة المقدمة لـ كفن عين شمس.

كفن عين شمس: تفاصيل الواقعة

كان قسم شرطة عين شمس بمديرية أمن القاهرة تلقى بلاغاً من 3 أشخاص- مقيمين بالقاهرة، بتضررهم من (5 أشخاص - مقيمين بدائرة القسم) لقيامهم بتاريخ 9 الجاري حال تواجد المُبلغين داخل الفيلا الخاصة بالمشكو في حقهم لعقد جلسة صلح بين العائلتين (دون إخطار الجهات الأمنية أو القسم)، بالتعدي عليهم بالسب والتهديد بالإيذاء وإكراههم على تقديم أكفانهم (كفن عين شمس) تحت تهديد الأسلحة النارية، وتصويرهم بهواتفهم المحمولة، بسبب وجود خلافات سابقة بينهم محرر بشأنها عدة محاضر.

وسابقة قيام المشكو في حقهم باحتجاز أحد أقارب المجني عليهم لذات الخلافات بينهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة والتي قررت إخلاء سبيلهم للتصالح.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال بلاغ المجني عليهم، وبالعرض على النيابة قررت ضبط وإحضار 11 متهمًا من مرتكبي واقعة كفن عين شمس. وعقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 8 من المتهمين وجار تكثيف الجهود لضبط باقي المتهمين.

كفن عين شمس: بيان وزارة الداخلية

وفي أولي الإجراءات الرسمية، أعلنت وزارة الداخلية، أنه في إطار جهود أجهزة الوزارة لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة عين شمس، بمديرية أمن القاهرة من 3 أشخاص - مقيمين بالقاهرة، بتضررهم من 5 أشخاص - مقيمين بدائرة القسم، لقيامهم بتاريخ 9 مايو حال تواجد المُبلغين داخل الفيلا الخاصة بالمشكو في حقهم لعقد جلسة صلح بين العائلتين دون إخطار الجهات الأمنية أو القسم بالتعدي عليهم بالسب والتهديد بالإيذاء وإكراههم على تقديم أكفانهم كفن عين شمس تحت تهديد الأسلحة النارية، وتصويرهم بهواتفهم المحمولة، بسبب وجود خلافات سابقة بينهم محرر بشأنها عدة محاضر، وسابقة قيام المشكو في حقهم باحتجاز أحد أقارب المجنى عليهم لذات الخلافات بينهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة والتي قررت إخلاء سبيلهم للتصالح في كفن عين شمس.

كفن عين شمس: تكشف تفاصيل الواقعة

كانت النيابة العامة كشفت، في بيانها الرسمي بالواقعة، أن أحد المتهمين في قضية كفن عين شمس وآخرين من ذويه استعرضوا القوة على عاملِينَ بمركب نِيليِّ يملكه المجني عليهم الثلاثة، وروعوا مَن فيه وأتلفوه.

فأُبلغت الشرطة بالواقعة وأُخطرت «النيابة العامة» بها، فأمرت بضبط المتهمين وإحضارهم، في قضية كفن عين شمس ولعلم أحد المتهمين بذلك خطَفَ وآخرون معه عاملًا بالمركب بدافع الانتقام.

فحاول وسطاء إنهاء النزاع بين الطرفين في قضية كفن عين شمس ولكنهما رفضا الصلح بينهما، وبعد إخطار الشرطة بذلك هددت عائلة المتهمين عائلة المجني عليهم بإيذائهم هم وذويهم وقتلهم وحرق المركب، وألقوا الرعب في نفوسهم وأجبروهم بذلك على التنازل عن المحضرين المحررين بشأن واقعتي الشجار بالمركب والخطف، فحاول وسطاء الصلح بينهم مرة أخرى حتى اتفق الطرفان على تحديد يوم التاسع من شهر مايو الجاري لعقده، وفي هذا الموعد توجه المجني عليهم الثلاثة في رفقة وسطاء إلى مسكن المتهمين، ففوجئوا فوْرَ وصولهم بإشهار المتهمين وآخرين معهم أسلحة نارية وبيضاء في وجوههم، واقتيادهم من السيارة التي كانوا يستقلونها نحو مسكنهم وتهديدهم بإيذائهم في قضية كفن عين شمس.

وقبل إدخالهم المسكن أَحضَرَ المتهمون ثلاثةَ أكفان وأجبروا المجني عليهم على حملها وتقديمها إلى ثلاثة من المتهمين مِمَّن كانوا طرفًا في الشجار الواقع بالمركب سلفًا، وصوروهم أثناء ذلك بقصد إهانتهم واستعراض القوة والسطوة عليهم، كما تعدوا عليهم بالسب والتهديد بالقتل والإيذاء وأرغموهم على تقبيل يدي وقدمي والدة المتهمين المقدمة الأكفان إليهم وطلب العفو منها.

كفن عين شمس: إحالة المتهمين للمحاكمة

في 19 أغسطس عام 2021، أمرت نيابة شرق القاهرة بإحالة 34 متهما بقضية كفن عين شمس، إلى محكمة الجنايات في واقعة البلطجة وتقديم الكفن.

وتداولت قضية كفن عين شمس بالمحكمة المختصة على مدار الفترة الماضية حتى صدور الحكم بجلسة اليوم .

كفن عين شمس: منطوق الحكم

وتضمن الحكم السجن المشدد 10 سنوات للمتهم الأول إلى المتهم الثالث في كفن عين شمس، ومن المتهم الرابع للسادس بالسجن المشدد 5 سنوات، ومن المتهم السابع إلى الثاني عشر بالسجن سنتين، وعلى باقي المتهمين بالبراءة في قضية كفن عين شمس.

تأجيل محاكمة المتهمين بـ كفن عين شمس

اليوم.. محاكمة 35 متهما في قضية «كفن عين شمس» 

الذهاب إلى الأعلى