سياسة وبرلمان

برلماني: اتفاق جوبا يقضي على الحروب الأهلية في إفريقيا

قال محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب: مشاركة مصر بوفد في مراسم توقيع اتفاق السلام بين السودان والحركات المسلحة فيما يعرف باتفاق جوبا للسلام، يؤكد حرصنا على إرساء السلام والعدل في المنطقة.

وأشار النائب إلى أن البلاد بعد هذا الاتفاق، تشهد مرحلة جديدة تتمثل في توطيد سلام عادل وشامل في مناطق الصراع، وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم.

وأكد أن مصر لها دور ريادي في صيانة السلم والأمن الدوليين، حيث إن دعم مصر للسلم والأمن الدوليين يستند إلى إسهامها الناجز على الصعيد الإفريقي، بما في ذلك الجهود الجارية حالياً لإنشاء المركز الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراعات  بما يهدف إلى تحقيق الاستقرار والسلام في القارة الإفريقية.

وتابع النائب: مصر هي الأم الأكبر في أفريقيا ويهمها استقرار السودان وانتهاء الصراعات المسلحة والتفرغ لعملية التنمية لأنها تحتاج لذلك، خاصة أن السودان خلال السنوات الأخيرة تواجه مشكلات اقتصادية عميقة وأن توقيع اتفاق للسلام بالأحرف الأولى ينهى سنوات  من أعنف وأفظع الحروب في إفريقيا، حيث قتل فيها أكثر من 300 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال، كما أجبر نحو 4 ملايين شخص على النزوح الداخلي أو اللجوء إلى دول أخرى.

مدبولي عن توقيع اتفاق «جوبا للسلام»: بداية عصر جديد للسودان الشقيق

مصر ترحب بتوقيع اتفاق جوبا للسلام بين الحكومة الانتقالية لجمهورية السودان والجبهة الثورية والحركات المسلحة

زر الذهاب إلى الأعلى