برلماني يطالب بزيادة عدد محطات تموين السيارات بـ الغاز الطبيعي

أكد هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن توجهات الدولة فى تحويل السيارات للغاز الطبيعي خطوة هامة، مطالبا بأن يصحب هذا القرار الزيادة الفورية لعدد محطات التموين بالغاز الطبيعى، وفق خطة زمنية واضحة.

وأشار النائب إلى أنه لا زال حتى الآن هناك قصور في عدد المحطات بمحافظات الجمهورية، مطالبا بضرورة إطلاق حملة إعلامية من الآن لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن التحول للغاز الطبيعي وشرح جدوى التحول، وأنه يمثل أقل تكلفة ولا يوجد خطورة منه على المحرك الخاص بأى سيارة.

وأشار النائب إلى أن هناك قطاعا عريضا يظن أن هناك خطورة فى استخدام الغاز الطبيعي على السيارات الملاكي.

ولفت رئيس لجنة النقل، إلى أنه ذلك سيسهم فى توفير الطاقة، والبترول بمشتقاته الأخرى في استخدامها، مطالبا بإتاحة مدة زمنية للسيارات التي سيتم تحويلها إلى خردة لتوفيق الأوضاع وليس فقط تحويلها واعتبارها مقدم لسيارة أخرى وبالأخص لو كان سيتم تطبيق ذلك على الملاكي.

يشار إلى أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت أن مبادرة إحلال المركبات المتقادمة إحدى المبادرات القومية الهادفة إلى الارتقاء بنمط حياة المواطن المصرى ودعم الصناعة الوطنية فضلاً عن تعظيم الاستفادة من توافر واكتشافات الغاز الجديدة في مصر مؤخرا، مشيرة إلى أن المبادرة تدعم توجهات الدولة لإستخدام الغاز كوقود بديل عن السولار والبنزين، وهو ما يحقق وفرا اقتصاديا وماديا، إلى جانب البعد البيئي من خلال تقليل الإنبعاثات الضارة للوقود التقليدى.

وقالت الوزيرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتصميم برنامج متكامل لتحويل السيارات المتقادمة؛ سواء أجرة أو ميكروباص إلى العمل بالغاز الطبيعى، كما وجه الرئيس مؤخراً، بإدخال السيارات الملاكي لهذا البرنامج، وخاصة السيارات التي مضى على صنعها أكثر من 20 عاما.

لجنة الطاقة بالبرلمان: وزارة البترول قادرة على تلبية طلبات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

هل يؤثر الغاز الطبيعي على قوة موتور السيارة ؟ رئيس غازتك يرد