بعد 13 عامًا.. الحياة تعود لشابين سعوديين مع رجوع بصرهما من جديد

بعد 13 عامًا من فقدان الأمل من عودة بصر ولديه، عاد النور من جديد للأب الذي كاد أن يقبل بالأمر الواقع، ويعتقد أن مجرد فكرة أن يعود النور لولديه من جديد؛ دربًا من دروب الخيال.

شابين اسمهما أسامة وعبد الكريم الزايدي، أصيبا بضعف بصري شديد نتيجة اعتلال الشبكية الوراثي الناتج عن طفرة في جين RPE65، انتهت محنتهما بعد مرور13 عامًا عقب حصولهما على علاج.

 الزايدي والد الشابين البالغين من العمر 14 و16عامًا، أوضح أن ولديه خضعا لجراحة من قبل فريق طبي في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالعاصمة السعودية الرياض، باستخدام العلاج بالجينات وحقن دواء Luxturna لوكستورنا، الذي يعد من أحدث الطرق العلاجية في العالم.

 الزايدي أشار، في حديثه مع موقع قناة 'العربية.نت'، إلى أن العملية تمت بنجاح لأسامة وعبد الكريم في عين واحدة لكلا منهما، بعدما أصيبا بمرض نادر، معبرًا عن سعادة أسرته بهذه اللحظات، مؤكدًا أن الأسرة تنتظر إتمال العمليتين للعين الثانية لكلا الولدين'.

 وأضاف والد الشابين: 'ابنيّ كانا يعانيان من عدم الرؤية ليلاً، وخاصة في الشوارع المظلمة، والآن العلاج أدى إلى توسيع مجال الرؤية وننتظر دعم قوة الرؤية في العملية القادمة'، مشيرًا إلى أن كلا ولديه كان يعاني من أحد أمراض العشى الليلي وضمور الجينات، بالإضافة لمشكلة اهتزاز الرؤية والسير في الأنوار الخافتة، مؤكدًا تحسُن الرؤية لديهما الآن.

 بداية القصة جاءت عندما ذهب الشابين أسامة الزايدي (16 عامًا) وشقيقه عبد الكريم (14 عامًا) في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض؛ إذ كانا يعانيان 'العشى الليلي'، وهو ضعف حاد في الإبصار في الإضاءة الخافتة.

 وفي هذا السياق، قال الدكتور سليمان السليمان قائد الفريق الجراحي في المستشفى استشاري جراحة الشبكية والالتهابات العنبية، إن هذا النوع من العلاج يعمل على تقديم نسخة طبيعية من الجين (RPE65) مباشرة إلى خلايا الشبكية؛ لتتمكن من إنتاج البروتين الطبيعي الذي يحول الضوء إلى إشارات كهربائية في العين، تساعد المريض على الرؤية بشكل أفضل، وفق 'العربية. نت'.

 وأشار السليمان، إلى أنه لم يكن هناك علاجًا لهذا المرض الذي تسببه طفرة جينية تزيد تدريجيًّا عبر السنوات حتى العمى الكلي، لافتًا إلى أنه خلال عام 2017 نُشرت دراسة بأن لوكستورنا علاج آمن لهذا المرض، وفي 2019 تم توفير العلاج في السعودية، وتبلغ قيمته للعين الواحدة نحو مليون ونصف المليون ريال، وتقدمه السعودية مجانًا.

إطلاق اسم بيج رامي على أكبر ميادين كفر الشيخ

تلفظت بعبارات خادشة.. السعودية تحقق مع امرأة أثارت الجدل بفيديو متداول