بقع شمسية.. ظاهرة فلكية تتجه للأرض في أول أيام عيد الأضحى

كشف ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، عن ظهرة فلكية في السماء اليوم، تزامنا مع أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023.

وعبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لفت ماجد أبو زاهرة إلى أن هناك بقعا شمسة كبيرة في إتجاه كوكب الأرض، ظهرت يوم أمس الثلاثاء، وقد زاد حجمها بشكل دراماتيكي خلال 24 ساعة الماضية.

ولفت أبو زاهرة إلى أن البقعة الشمسية أصبحت اليوم بعرض 7 مرات من الأرض نفسها، وتغطي مساحة من الشمس تساوي حوالي 25% من بقعة كارينغتون الشمسية التاريخية.

وأكد عالم الفلك أن الظاهرة يمكن رؤيتها من خلال نظارة الكسوف من دون الحاجة الى تكبير.

وعلق أبو زاهرة قائلا: البقعة الشمسية لم تكن موجودة منذ يومين، لكنها نمت بسرعة ملحوظة، وهذه المنطقة النشطة سريعة التغير مليئة بالنشاط ويحتمل أن ينتج عنها توهج قوي في أي وقت.

واستكمل: البقع الشمسية تتشكل على سطح الشمس 'الفوتوسفير' أو 'كرة الضوء' وتظهر البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس، تتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي حيث يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنه بما حولها.

يتفق السلوك الحالي للشمس مع النشاط المتوقع للدورة الشمسية الـ25، وإذا استمرت على نفس الوتيرة الحالية، يمكن أن تصل الى ذروتها في وقت مبكر من عام 2024.

لا يتوفر وصف للصورة.