بقيمة 53 مليون دولار.. محمد صلاح الرياضي العربي الأعلى دخلا في العالم

تصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر السعودي قائمة مجلة فوربس لأعلى الرياضيين دخلا في العالم للمرة الرابعة في مسيرته، بينما حل ميسي ثالثا وتربع محمد صلاح في المرتبة السابعة كأغلى لاعب في كرة القدم وفي المركز 38 على مستوى الرياضات العالمية.

وأصبح رونالدو الرياضي الأعلى أجرا في العالم بعد انتقاله إلى النصر، وقدرت فوربس أن دخل البرتغالي  الإجمالي كان في حدود 260 مليون دولار، وهو أعلى أجر على الإطلاق للاعب كرة قدم، وبلغ دخله من اللعب 200 مليون دولار بينما بلغت أرباحه خارج الملعب 60 مليون دولار بفضل صفقات رعاية إذ تستفيد العلامات التجارية من متابعيه على تطبيق إنستجرام البالغ عددهم 629 مليون متابع.

فيما حافظ نجم منتخب مصر ولاعب فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح على وجوده الملحوظ ضمن قائمة الرياضيين الأعلى دخلاً في العالم بأرباح بلغت 53 مليون دولار سنوياً، وهو ما لم يختلف عن أرباحه في قائمة العام الماضي.

وبحسب قائمة «فوربس» السنوية، فقد تم تقدير الدخل قبل الضرائب ورسوم الوكلاء لأفضل 50 رياضياً من حيث الدخل في العالم في الأشهر الـ 12 التي سبقت الأول من مايو 2024، بناءً على محادثات مع العشرات من المطلعين على الصناعة.

وحصل محمد صلاح على 35 مليون دولار من الأرباح على أرض الملعب، بما في ذلك الجوائز المالية والرواتب والمكافآت، و18 مليون دولار من حقوق الرعاية والظهور والمشاريع التجارية الأخرى.

وعلى الرغم من أن دخل صلاح لم يتغير عن العام الماضي، فإنه يعد الآن سابع أعلى لاعب كرة قدم أجراً، مباشرةً بعد مهاجم مانشستر سيتي، إيرلينغ هالاند، البالغ من العمر 23 عاماً، الذي جمع 61 مليون دولار.

وبشكل عام، يحتل صلاح المركز 38 ضمن قائمة الرياضيين الأعلى دخلاً في العالم بعد تراجعه 10 مراكز مقارنةً بتصنيف العام الماضي.

وبذلك، يحافظ محمد صلاح على كونه الرياضي المصري والعربي الوحيد، والنجم الأعلى دخلاً في ليفربول، الذي وصل إلى قائمة فوربس السنوية للرياضيين الأعلى دخلاً في العالم.