بنك إنجلترا يثبت أسعار الفائدة رغم انخفاض التضخم

أبقى بنك إنجلترا يوم الخميس سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 5.25%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008، حتى مع عودة التضخم المحلي إلى الهدف الذي حدده البنك المركزي.

وأظهرت بيانات رسمية يوم الأربعاء أن معدل التضخم في المملكة المتحدة انخفض إلى 2% على أساس سنوي في مايو من العام الماضي، ليصل إلى هدف بنك إنجلترا للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

التضخم في بريطانيا

ومعدل التضخم في بريطانيا، الذي كان لفترة طويلة الأعلى بين دول مجموعة السبع، أصبح الآن أقل من نظيره في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

وفي بيان، قال بعض صناع السياسة في لجنة السياسة النقدية المكونة من تسعة أعضاء في بنك إنجلترا إنهم يشعرون بالقلق من أن مقاييس التضخم الأساسي، كما هو الحال في قطاع الخدمات، لا تزال مرتفعة وأن خفض أسعار الفائدة في نفس الوقت قد يزيد الأمر سوءًا.

وصوت سبعة أشخاص لصالح عدم التغيير وصوت اثنان لصالح التخفيض، وهو ما يتماشى مع ما شوهد في اجتماع بنك إنجلترا الشهر الماضي. ظلت أسعار الفائدة دون تغيير منذ أغسطس بعد سلسلة من رفع أسعار الفائدة.

ومن المرجح أن يخيب القرار، الذي توقعه الاقتصاديون على نطاق واسع، آمال حزب المحافظين الحاكم قبل الانتخابات العامة في بريطانيا خلال أسبوعين.

وسيرى المستشار ريشي سوناك أن خفض أسعار الفائدة يمثل أخبارًا إيجابية للاقتصاد، خاصة أنه مصحوب بانخفاض أسعار الفائدة على الرهن العقاري.

وأصرت المفوضية على أن الانتخابات المقبلة، التي من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بها حزب العمال المعارض الرئيسي بزعامة كير ستارمر، لن يكون لها أي تأثير على قرارها.