تأهل البرتغال.. فرص غانا وأوروجواي وكوريا الجنوبية للصعود للدور الثاني بالمونديال

حقق منتخب البرتغال انتصارًا مهمًا على حساب منتخب أوروجواي بهدفين مقابل لا شيء، لحساب الجولة الثانية من المجموعة الثامنة من كأس العالم، ليثأر من هزيمته أمام المنتخب ذاته في دور الـ16 من مونديال روسيا، وليتأهل للدور الثاني، تاركًا الصراع على البطاقة الثانية في المجموعة بين المنتخبات الثلاثة، حيث نستعرض فرص غانا وأوروجواي وكوريا الجنوبية للصعود للدور الثاني بالمونديال

ويدين منتخب البرتغال بالفضل للاعبه برونو فيرنانديز، الذي أحرز هدفي المباراة في الدقيقة 54 والثالثة من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، من علامة الجزاء.

فوز غانا على كوريا الجنوبية

وفي وقتٍ سابقٍ لحساب نفس المجموعة، انتصر منتخب غانا على حساب منتخب كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف لهدفين، بعد مباراة مثيرة من الجانبين.

وكان منتخب البرتغال قد انتصر في الجولة الأولى على حساب منتخب غانا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في حين حسم التعادل السلبي مباراة أوروجواي وكوريا الجنوبية.

ترتيب المجموعة الثامنة بكأس العالم.. صدارة البرتغال

ويتصدر منتخب البرتغال ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، وقد ضمن ترشحه للدور الثاني، يليه منتخب غانا بـ3 نقاط، من مباراتين، ثم منتخبي كوريا الجنوبية وأوروجواي، على الترتيب، بنقطة واحدة.

ويلتقي منتخب البرتغال في الجولة الأخيرة، يوم الجمعة المقبل، ضد منتخب كوريا الجنوبية، في حين سيواجه منتخب غانا نظيره أوروجواي في مواجهة مصيرية مرتقبة بين الجانبين.

وقبل الخوض في الحسابات، يجب لفت الانتباه إلى أنه حال التساوي في عدد النقاط، الفصل في البداية لفارق الأهداف وليس للمواجهات المباشرة، خلاف البطولات القارية، ثم الفاعلية الهجومية (من أحرز أهداف أكثر) ثم تأتي المواجهات المباشرة في المرتبة الثالثة، وبعدها قاعدة اللعب النظيف.

كيف تصعد غانا؟

البداية مع منتخب غانا، الذي لديه فرصة التأهل للدور الثاني، وذلك حال انتصاره على حساب منتخب أوروجواي، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بين البرتغال وكوريا الجنوبية.

ويصعد منتخب غانا بالتعادل أيضًا أمام أوروجواي، وذلك، حال انتهاء المباراة الثانية بين منتخبي البرتغال وكوريا الجنوبية بعد فوز الأخيرة سواء تعادل أو هزيمة.

وحال انتصار كوريا الجنوبية على البرتغال يصعد منتخب غانا بالتعادل مع أوروجواي، إذا كان انتصار كوريا الجنوبية بفارق هدف واحد، مع عدم تسجيل كوريا الجنوبية لأكثر من 3 أهداف، تنتصر مثلًا 3-2 أو 2-1، وحال انتصارها 4-3 على سبيل الثمال يجب أن يكون تعادل غانا مع أوروجواي إيجابيًا بنتيجة 1-1 وهكذا.

إذا انتصرت كوريا الجنوبية بفارق هدفين وتعادلت غانا، فإنها تودع من دور المجموعات، وتصعد حينها كوريا الجنوبية.

كيف تصعد أوروجواي؟

وبالنسبة لمنتخب أوروجواي، فإنه سيحتاج للانتصار على غانا أولًا، للنظر في إمكانية تأهله للدور الثاني، ثم يرى ماذا سيحدث في المباراة الأخرى.

ويصعد منتخب أوروجواي حال الانتصار على غانا بأي نتيجة مع عدم فوز كوريا الجنوبية على البرتغال.

أما حال انتصار كوريا الجنوبية على البرتغال بفارق هدف، فإن أوروجواي ستكون بحاجة للانتصار بفارق ثلاثة أهداف، وسيزيد الأمر حال انتصار كوريا الجنوبية بفارق هدفين، فستكون أوروجواي مطالبة بفارق 4 أهداف على غانا.

ومع ذلك يمكن لأوروجواي التأهل بفارق هدفين حا انتصار كوريا الجنوبية بفارق هدف، على أن يسجل منتخب أوروجواي 3 أهداف أكثر من كوريا الجنوبية في المباراة المقبلة، بمعنى غذا انتصرت كوريا الجنوبية 1-0 تنتصر أوروجواي 4-2.

كيف تتأهل كوريا الجنوبية؟

ويمتلك منتخب كوريا الجنوبية فرصة التأهل شريطة الفوز أولًا على البرتغال ثم انتظار عدم فوز غانا على أوروجواي.

وحال انتهاء مباراة غانا وأوروجواي بالتعادل، فإن كوريا الجنوبية تتأهل حال انتصارها على البرتغال بفارق هدفين.

أما حال انتصار أوروجواي على غانا فستكون كوريا الجنوبية بحاجة إلى تحقيق نفس فارق الأهداف من الانتصار لضمان التأهل.

طارق الأدور يكشف فرص صعود غانا والمغرب لدور الـ 16 في كأس العالم 2022.. فيديو

ملخص وأهداف مباراة البرتغال وأوروجواي بكأس العالم 2022.. فيديو