«تبرع بنصف ثروته للفقراء».. 10 معلومات عن «موتسيبي» الرئيس الجديد لـ«كاف»

أصبح باتريس موتسيبي، رئيسًا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، بالتزكية، وذلك بعد انسحاب كل منافسيه قبل الانتخابات على مقعد الرئاسة، قبل الانتخابات المقرر لها أن تقام يوم 12 مارس الجاري، في العاصمة المغربية الرباط.

اتحاد جنوب أفريقيا يهنئ موتسيبي

الاتحاد الجنوب أفريقي، كتب يوم السبت الماضية، رسالة تهئنة إلى موتسيبي، عبر الحساب الرسمي له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وقال فيها: «الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي أصبح رئيس الاتحاد الأفريقي القادم»، مضيفًا «كل المنافسين لموتسيبي أعلنوا انسحابهم بشكل متفق عليه مع المرشحين الآخرين».

باتريس موتسيبي - رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

ويرصد لكم موقع «قناة صدى البلد»، أبرز المعلومات عن موتسيبي الرئيس الجديد لـ«كاف».

- ولد باتريس موتسيبي، يوم 28 من شهر يناير عام 1962.

- موتسيبي هو رجل أعمال جنوب أفريقي وأحد أقطاب صناعة التعدين في القارة السمراء، ويعمل رئيسًا تنفيذيًا لشركة أفريكان رينبو مينيرالز، التي لها مصالح في الذهب والمعادن الحديدية والمعادن الأساسية والبلاتين.

- تخرج موتسيبي من جامعة سوازيلاند وحصل على درجة بكالوريوس الآداب، بالإضافة إلى حصوله على درجة في القانون من جامعة ويتواترسراند، كما تخصص في قانون التعدين والأعمال.

- موتسيبي عضوًا في العديد من مجالس إدارات الشركات إلى جانب إدارته مجموعة شركات «أفريكان رينبو مينيرالز» للمناجم والتعدين في بلاده وعدد من الدول المجاورة، بالإضافة إلى كونه الرئيس غير التنفيذي لشركة «هارموني جولد» وهي تعد ثاني أكبر شركة تعدين للذهب في العالم.

- فاز موتسيبي بجائزة أفضل رجل أعمال في جنوب أفريقيا عام 2002، وفي عام 2004 احتل المركز 39 في قائمة أفضل الشخصيات في جنوب أفريقيا في استفتاء هيئة الإذاعة المحلية بجنوب أفريقيا.

- احتل موتسيبي المرتبة 962 في قائمة أغنى شخص في العالم وفقًا للقائمة التي نشرتها مجلة فوربس عام 2019 لأصحاب المليارديرات في العالم، وثالث أغنى شخص في جنوب أفريقيا لعام 2019.

باتريس موتسيبي - رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

- في عام 2020، تم تصنيف موتسيبي في المرتبة 1307 بين أغنى شخص في العالم من قبل فوربس بثروة قدرها 2.1 مليار دولار أمريكي.

- باتريس موتسيبي، كان قد أعلن في وقتٍ سابق أنه سيتبرع بنصف ثروته لصالح الفقراء وكان أول أفريقي يستجيب لحملة العطاء التي أطلقها كل من وارن بافيت وبيل جيتس عام 2010، بهدف تشجيع أثرياء العالم للتبرع بجزء كبير من ثرواتهم لأهداف إنسانية خيرية.

موتسيبي مالكًا لنادي صن داونز

- دخل موتسيبي مجال الرياضة عام 2003، عندما قام بشراء أسهم نادي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

- وارتقى النادي في عهد موتسيبي خاصة خلال العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين وحقق العديد من الألقاب المحلية إضافة إلى إحرازه لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2016 للمرة الأولى والوحيدة في تاريخه، ليشارك في كأس العالم للأندية.

مصطفى طنطاوي يكشف كواليس فوز موتسيبي برئاسة «كاف»

الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيسا لـ «كاف»