تحذيرات بريطانية.. لقاح كورونا لن يكون مفيدا مع كبار السن

حذر خبراء من أن تأثير لقاح علاج مصابي فيروس كورونا قد لا يحقق نتائج إيجابية مع المسنين، وهم ما يتطلب تحصين المحيطين بهم وخاصة الأطفال.

وأكد الدكتور بيتر أوبينشو، المتخصص في مناعة الرئة، لجنة العلوم التكنولوجي في مجلس اللوردات البريطاني أنه يدرس ورقة حول تطعيم فئات مختلفة من المجتمع باللقاحات، مشيرا إلى أنه يمكن حماية مجموعة معرضة للخطر من خلال استهداف مجموعة أخرى وتعطيهم أفرادها، كما يتم القيام به لمواجهة الإنفلونزا.

وأكد اهمية تطعيم جميع العاملين في الرعاية الصحية باللقاح حال إقراره لحماية كبار السن.

وقال الدكتور أرني أكبر، أستاذ المناعة في كلية لندن الجامعية إن العلماء بحاجة إلى معرفة الأخطاء التي تحدث في نظام المناعة مع تقدم الأشخاص في العمر، مضيفا «هناك شيء واضح، حتى لو كان كبار السن في حالة صحية جيدة، وهو وجود التهابات متزايد في أنحاء جسم المسن وهذه الالتهاب يتفاقم عندما يصاب المرء بعدوى كورونا».

وتابع وفقا لموقع سكاي نيوز «نحتاج إلى علاج آخر بجانب لقاح كورونا لكبار السن، مثل عقار ستيرويد ديكساميثازون، الذي يمكن أن ينمع الالتهاب الذي يسببه الفيروس وقد ثبت بالفعل أن ينقذ الأرواح».

واختتم «اللقاح سيكون فعّال بصورة منفردة مع فئة الشباب، وإذا امتلك هؤلاء المناعة ضد الفيروس، فهذا سيساعد على حماية كبار السن بعدم نقل المرض لهم».

مستشار الرئيس : نجاح لقاح كورونا يصل لـ 90% وأول إنتاج فى سبتمبر المقبل

مستشار الرئيس يكشف تفاصيل توزيع جرعات لقاح كورونا .. «الأولوية للحالات الحرجة»