تحذير .. فيروس كورونا يعيش فى هواء الأماكن المزدحمة

تظل حقيقة انتقال فيروس كورونا المستجد عبر الهواء من المور التي تحظى باهتمام الجميع خاصة في الأماكن التي يتواجد بها أعداد كبيرة أو الشوارع والأسواق، ففي دراسة حديثة وجد الباحثون أن الفيروس المستجد، يبدو وكأنه يبقى في الهواء في الأماكن المزدحمة أو الغرف التي تفتقر إلى التهوية، وهي نتيجة تدعم الفكرة القائلة بأن كوفيد 19، يمكن أن ينتشر من خلال الجسيمات الدقيقة المحمولة جوا والتي تعرف باسم "الهباء الجوي".

فقد انتبه الخبراء في مستشفى بووهان الصينية، أن أجزاء من المادة الوراثية للفيروس تطفو في الهواء من مراحيض المستشفيات، ومن مساحة داخلية تضم حشوداً كبيرة، وغرفاً يبدّل فيها أفراد الطاقم الطبي معداتهم وأطقمهم إلا أن الدراسة لم تؤكد ما إذا كانت تلك الجزيئات المحمولة جواً تسبب التهابات أم لا، وهكذا يبقى السؤال عن مدى سهولة انتشار الفيروس الجديد في الهواء مسألة جدل.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الخطر يقتصر على ظروف محددة، مشيرة إلى تحليل أجري لأكثر من 75 ألف حالة في الصين جميعاً لم تكشف عن انتقال "جوي" للوباء.

إلا أن الانتشار السريع للجائحة حول العالم، وإصابتها ما يقارب 3 ملايين شخص خلال أشهر، هو ما يجعل الخبراء يبحثون بكل قواهم لمعرفة أي تفصيل عن طرق انتقال المرض، وفهما وتحليلها بالضبط.

وأفادت الدراسة بأن الناس ينتجون عادة نوعين من القطرات عندما يتنفسون أو يسعلون أو يتكلمون، ومن الممكن أن تتساقط الذرات الأكبر حجماً على الأرض قبل أن تتبخر، ما يسبب تلوثاً عن طريق الأشياء التي يمكن أن تستقر عليها فيما يمكن للذرات الأصغر حجماً أن تشكل تلوثا في الهواء إن بقيت لساعات.

إلى ذلك نوّه الباحثون إلى أن هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية التهوية من جهة، وضرورة الحد من الزحام من جهة أخرى لتفادي تفشي الوباء عن طريق الهواء.