تحقيقات وفاة 6 بحريق: مسئول مؤسسة المرج العقابية غادر عمله قبل الموعد المحدد

كشفت تحقيقات هيئة النيابة الإدارية، في واقعة وفاة 6 من أبناء المؤسسة العقابية بالمرج في يونيو 2021، عن قيام الأخصائي الاجتماعي بالمؤسسة بترك عمله بعنبر شباب ج بالمؤسسة في تمام الساعة 5.30 من مساء يوم الخميس الموافق 3/ 6 /2021 وذلك قبل الموعد المحدد لانصرافه في تمام الساعة 7 مساءً بانتهاء الوردية المسائية، وذلك دون إذن وبغير موافقة جهة رئاسته، دون توفير بديل.

وأمر المستشار عدلي جاد رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة كلٍ من مدير عام الرعاية الاجتماعية بالمؤسسة العقابية للأحداث بالمرج، والأخصائي الاجتماعي بذات المؤسسة للمحاكمة التأديبية العاجلة، على خلفية الحادث.

كما توصلت التحقيقات التالي باشرها المستشار أحمد العربي الشعراوي، بإشراف المستشار محمد كمال، إلى أنه واستغلالًا لغياب الإشراف، قام بعض المقيمين بالعنبر باستخدام جهاز تسخين المياه الكهربائي – (كاتيل) -  داخل العنبر و تشغيله أثناء وضعه على المرتبة الخاصة بأحد الأَسرّة.

وأضافت التحقيقات أن ذلك الأمر تسبب في نشوب حريق بالعنبر، ووفاة ستة من أبناء المؤسسة المقيمين بالعنبر حرقاً و بالاختناق، وإصابة آخرين بحروق، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بمقر العنبر إثر نشوب الحريق وذلك باحتراق ما بداخله من منقولات كأسرّة ودواليب واحتراق جدرانه.

وأشارت التحقيقات أيضاً إلى قيام مدير عام الرعاية الاجتماعية بالمؤسسة بالتأشير بتاريخ 5/6 / 2021 على تصريح الخروج المعد بمعرفة الأخصائي الاجتماعي عن يوم 3 / 6/ 2021- للانصراف قبل نهاية مواعيد العمل الرسمية بمدة ساعتين – بما يفيد الموافقة على هذا التصريح، رغم أن التصريح كان بتاريخ سابق عن يوم 3 / 6 / 2021 وحال عدم تواجده على رأس العمل كمدير للرعاية الاجتماعية بالمؤسسة العقابية بالمرج، وذلك محاولة للتستر على مخالفة المتهم الأول وتركه عمله دون إذن.

وزيرة التضامن تتوعد بمحاسبة مسؤولي المؤسسة العقابية بالمرج حال تورطهم