تزوج 9 مرات.. محطات في حياة الموسيقار الراحل حلمي بكر

توفي مساء اليوم الجمعة، الموسيقار الكبير حلمي بكر عن عمر يناهز 87 عامًا، بعد صراع مع المرض.

قدم الموسيقار الراحل حلمي بكر، خلال مسيرته الفنية الكثير من الألحان لكبار المطربين في مصر والوطن العربي، حيث تخطت ألحانه الـ 1500 أغنية، ما بين عاطفية ووطنية ولعل أبرزها أوبريت «الحلم العربي»، الذي حقق نجاحًا كبيرًا نظرًا لمشاركة أكثر من 22 مطربًا ومطربة، من أهم نجوم الغناء في الوطن العربي، للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، ضد أهل فلسطين.

وفي السطور التالية نرصد أهم المحطات في حياة الموسيقار الكبير الراحل حلمي بكر

حياته

ولد الموسيقار الراحل حلمي بكر، بحي حدائق القبة بالقاهرة في 6 ديسمبر 1937، و تخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية، وعمل كمدرس موسيقى عقب تخرجه بإحدى المدارس الحكومية، وتصادف أن جاءت المطربة الراحلة «وردة» لإحياء إحدى الحفلات فاستمعت لبعض ألحانه فأعجبتها وصممت على تقديمه إلى (محمد حسن الشجاعي) مدير الإذاعة المصرية في تلك الفترة.

أول أعماله

كانت أولى أغنياته كملحن هي «كل عام وأنتم بخير» للمطرب «عبداللطيف التلباني)، ثم توالت ألحانه لكل من: «ماهر العطار، نجاة الصغيرة، محمد الحلو، على الحجار، مدحت صالح.. وغيرهم».

ألحان حلمي بكر للمسرح

ولحن بكر حوالي 48 مسرحية غنائية، من أشهرها: «سيدتي الجميلة، حواديت، موسيقى في الحي الشرقي».

نال حلمي بكر عدداً من الجوائز والتكريمات، من أهمها: أحسن ملحن عربي عام 1975، وجائزة التفوق و من أشهر الأعمال التي قدمها في المسرح والسينما والتليفزيون: «سيدتي الجميلة، آخر الرجال المحترمين، فيفا زلاطا».

الحياة الشخصية

تزوج حلمي بكر من 9 زوجات، جاء في مقدمتهن الفنانة المعتزلة سهير رمزي وهي الزوجة الأولى في حياته، وتمت خطوبتها وهي بعمر 16 سنة، وتزوجها وعمرها 21 سنة، وانفصل الزوجان بعد 3 سنوات من الزواج.

وتزوج حلمي بكر أيضًا من المطربة علية التونسية يليهن «راندا» ابنة خالة الفنانة السورية أصالة، و«شاهيناز» شقيقة الفنانة شويكار، وهي أم ابنه الوحيد هشام، الذي يبلغ من العمر 44 عاماً، وتزوج بعدها من السيدة «نارمن».

وتعدر زيجته الأخيرة من سماح عبد الرحمن القرشي، وأثمرت الزواج الطفلة ريهام في عام 2016 لتكون ثاني أبناء الموسيقار حلمي بكر رغم زيجاته الكثيرة خلال مشواره الفني.

وفاته

توفى الموسيقار الكبير حلمي بكر، اليوم الجمعة الموافق 1 مارس 2024، بعد صراع كبير مع المرض.