تشكيل لجنة وزارية لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية

قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تشكيل لجنة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية تضم ممثلين عن كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

وتختص اللجنة وفقًا للقرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم الاثنين، بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع بنزين أوكتين «٩٥» بالسوق المحلية بالأسعار العالمية للبترول «برنت» وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف الأخرى والتي يمكن تعديلها بشكل غير دوري.

كما تختص اللجنة بمتابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد لها ومعالجة أية مشاكل أو قصور أو ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلي، وتعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيري البترول والثروة المعدنية والمالية لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

ونص القرار على تطبيق آلية التسعير التلقائي على بنزين أوكتين «٩٥» تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة اعتبارا من نهاية ديسمبر ٢٠١٨ مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا، وبحيث تتم مراجعة سعر هذا المنتج على النحو المذكور سلفا على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعا وانخفاضا عن ١٠% من سعر البيع السائد حاليا.