تعادل كرواتيا وألبانيا يمنح 10 منتخبات فرصة حسم التأهل المبكر في يورو 2024

ساهم تعادل منتخب كرواتيا أمام ألبانيا في افتتاح مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات في يورو 2024 في منح الفرصة لعدة منتخبات من مختلف المجموعات في حسم التأهل رسميًا إلى الأدوار الإقصائية، وذلك حال انتصارها

فرض منتخب ألبانيا التعادل على منتخب كرواتيا بهدفين لمثلهما لحساب المجموعة الثانية، وذلك في أولى مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات من يورو 2024.

وهذا التعادل هو ثاني تعادل في يورو 2024، بعد تعادل الدنمارك أمام سلوفينيا بهدف لمثله في الجولة الأولى عن المجموعة الثالثة.

ومع حدوث حالتي تعادل في مجموعتين مختلفتين من المجموعات الست، فإن أصبح حتميًا تأهل أي منتخب يصل إلى النقطة السادسة في دور المجموعات، على أقل تقدير كأفضل 4 ثوالث في المجموعات، حيث أن كلا المجموعتين التين شهدتا حالتي التعادل، لا يمكن أن يكون صاحب المركز الثالث بهما يمتلك 6 نقاط في رصيده.

10 منتخبات أمام فرصة التأهل المبكر في يورو 2024

وبذلك أصبح أمام 9 منتخبات فرصة حسم التأهل المبكر من دور المجموعات خلال لقاءات الجولة الثانية، حال انتصارها في ثاني مواجهاتها بيورو 2024.

والمنتخبات العشرة هي: ألمانيا حال انتصارها على المجر، سويسرا حال انتصارها على اسكتلندا، إسبانيا أو إيطاليا (الفائز من هذه المباراة وسيضمن صدارة المجموعة)، فرنسا أو هولندا (الفائز من المباراة بينهما)، رومانيا حال انتصارها على بلجيكا، سلوفاكيا حال انتصارها على أوكرانيا، البرتغال أو تركيا (المنتصر من المباراة بينهما).

أما منتخب إنجلترا، الذي حقق الانتصار في الجولة الأولى على حساب صربيا بهدف دون مقابل، فانتصاره على الدنمارك يمنحه التأهل مباشرة دون الحاجة لتعادل كرواتيا وألبانيا من الأساسي، حيث سيضمن وقتها التأهل كأول أو ثانٍ للمجموعة الثالثة.

ورغم أن هناك 11 منتخبًا لديها فرصة حسم التأهل في الجولة الثانية من دور المجموعات، إلا أنه لا يوجد سوى 7 منتخبات فقط يمكنها حسم التأهل من الجولة الثانية، نظرًا للمواجهة المباشرة بين منتخبين حققا الانتصار في الجولة الأولى.