تعرفي على كيفية علاج طفلك من فرط الحركة مع باهر السعيد ؟

قال الدكتور باهر السعيد، إن مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه الذي يعاني منه الأطفال، يتسبب في إصابتهم بنشاط زائد في الحركة يعيقهم عن الاندماج في المجتمع.

وتابع السعيد لـ «موقع قناة صدى البلد»، أنه لا بد من علاج مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه، لتقليل الحركة الزائدة لدى الطفل المصاب، حتى تزيد فترات هدوءه، والتقليل من الجرى والقفز، ما يعني زيادة سعة الانتباه لديه، والحد من الاندفاع، لكى يستطيع الطفل التفكير بعقلانية بدلاَ من التصرفات الهوجاء

وتابع السعيد أن علاج المرض كيميائيا، يكمن في تناول عدد من الأدوية، وهي المنبهات العصبية والأدوية المضادة للاكتئاب، وهذه الأدوية يتم  اللجوء إليها في حالة تضاعف المرض وتكون تحت توجيه الطبيب.

وأضاف باهر السعيد، أن هناك العديد من المأكولات التي تؤدي إلى فرط الحركة لأنها مصدر للطاقة، ولذلك لا بد من التقليل منها، مثل الشيكولاتة والمشروبات الغازية والعصائر عالية الجلوكوز و المكرونة و الأندومي المحتوي علي الجلوتين الذي يؤثر على النواقل العصبية، إضافة إلى البطاطس المقلية والبطاطس التي تحتوي علي بنزوات الصوديوم الخطيرة على المخ.

واضاف باهر السعيد، أن الأكلات المفضلة للمصابين بفرط الحركة، هي، الأسماك الزيتية، الفول، كل أنواع الخضروات، البطاطس المسلوقة، صدر الفراخ المسلوقة، محذرا في الوقت ذاته من تناول البانية المشوي والمقلي.

وأكد السعيد أن اللحوم منزوعة الدهون، والبيض، والتونة،  والذرة الصفراء،  الشوفان، ماكولات مفيدة لمصابي فرط الحركة.

وأشار السعيد إلى أهمية تكليف الطفل المصاب ببعض أعمال المنزل البسيطة لكي يفرغ طاقته، إلى جانب التدريب علي مهارات الرسم والتلوين والتظليل، وتدريبه رفع مهارات الانتباه، وذلك تحت إشراف متخصص نفسي ، وهذا لمدة 10 دقائق فقط يوميا.