تفاصيل ترميز البطاقات البنكية في مصر بعد بدء تجريبها رسميًا

كشف البنك المركزي المصري اليوم عن تفاصيل وإدارة خدمة تشفير بطاقات الدفع الإلكتروني للبنك على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في مصر، والتي تم إطلاقها بشكل تجريبي مع أحد البنوك.

ترميز البطاقات البنكية

وأوضح البنك في دوريته الخاصة بالضوابط والضوابط المنظمة لخدمات تشفير البطاقات في تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في مصر، أنه يتم حاليًا إجراء اتصالات فنية بين البنك والشبكات التي تحمل علامة الموافقة.

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار الجهود التي يبذلها البنك المركزي المصري لتنفيذ هدف المجلس القومي للمدفوعات المتمثل في تشجيع استخدام طرق الدفع غير النقدي.

وأوضح البنك المركزي المصري، في تعميمه الأول الصادر في مارس 2023 بشأن إدارة خدمة تشفير البطاقات المصرفية، أن وسيلة التحقق من حامل البطاقة على جهاز إلكتروني يجب أن تكون رقم تعريف جهاز المستخدم الشخصي أو كلمة المرور التي أنشأها صاحب الحساب. أو السمات البيومترية مثل القزحية أو الوجه أو الإصبع أو الصوت، أو أي من بدائلها، والتي تتيح الاتصال الوثيق عبر بروتوكولات الاتصال الرقمية في نطاق 4 سم.

أعلن البنك المركزي المصري أن اللائحة التنظيمية لخدمات تشفير البطاقات في تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في جمهورية مصر العربية ستضمن أقصى قدر من المرونة والأمان، وتوفير الخدمات المصرفية المناسبة لجميع الفئات، وتشجيع الاستخدام الواسع النطاق لوسائل الدفع والتمويل الإلكترونية وقالت إن الهدف هو تحديد إطار عمل للبنوك وجميع أصحاب المصلحة في البنية التحتية لتقديم خدمات تشفير بطاقات الدفع الإلكترونية، بهدف تحقيق الشمول.

وأضاف أن التطبيقات الإلكترونية للشركة المصنعة للجهاز والتي تعمل عليها البطاقة هي تطبيقات تشفير البطاقات الصادرة عن الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية للهواتف الذكية، مثل Apple Pay، وGoogle Pay، وSamsung Pay.