تكبيرات عيد الفطر .. الصيغة الصحيحة وموعد ترديدها

تعتبر تكبيرات عيد الفطر من الأمور المستحبة لدى المسلمين، إذ يحرص الكثيرون على الذهاب إلى المساجد مبكرا قبل صلاة عيد الفطر من أجل ترديد التكبيرات لما فيها من تعظيم لله عز وجل.

ويرصد موقع قناة صدى البلد في هذا التقرير، الصيغة الصحيحة والمستحبة في تكبيرات عيد الفطر 2023 وموعد ترديدها وعدد التكبيرات، والتي قد تختلف من مذهب لآخر.

موعد ترديد تكبيرات عيد الفطر

ويستحب  للمسلمين التكبير في عيد الفطر المبارك من غروب الشمس ليلة العيد حتى تقضي الخطبة من صلاة العيد، كما يستحب التكبير داخل البيوت وفي الأسواق وفي أثناء الخطبة.

تكبيرات عيد الفطر مكتوبة بالصيغة الصحيحة

وأرشدتنا كتب السيرة النبوية إلى أن الصيغة الصحيحة والمستحبة في تكبيرات عيد الفطر المبارك، تكون كما يلي:

'الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبدإلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا'.

وقت تكبيرات عيد الفطر

بحسب ما ذهب إليه جمهور العلماء من الشافعية والمالكية والحنابلة حول وقت تكبيرات عيد الفطر، فإنه يستحب التكبير في عيدَي الفِطر والأضحى، خاصّةً عند الخروج إلى صلاة العيد.

وتكون بداية تكبيرات عيد الفطر بعد غوب غروب شمس ليلة العيد، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة وقول للمالكية، وبه قالت طائفة من السلف واختاره ابن حزم وابن تيمية وابن باز وابن عثيمين.

تكبيرات عيد الفطر .. الإفتاء تكشف حكمها ومتي تبدأ وتنتهي

موعد أول أيام عيد الفطر 2023 في مصر بعد جدل «الفلك الدولي»

السنن المستحبة في عيد الفطر المبارك