تنسيق الجامعات 2024.. موعد المرحلة الأولى وقواعد التوزيع الجغرافي للقبول

تنسيق الثانوية العامة 2024 يعد من أكثر الموضوعات التي تشغل بال طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، خاصة مع اقتراب نهاية ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بالإضافة إلى موعد المرحلة الأولى وقواعد التوزيع الجغرافي الخاصة بالقبول بالجامعات المصرية.

تنسيق الجامعات 2024

وحددت وزارة التربية والتعليم شروط تنسيق الجامعات 2024، بالإضافة إلى موعد المرحلة الأولى وقواعد التوزيع الجغرافي للقبول بالكليات المختلفة بمختلف الجامعات على مستوى الجمهورية.

أبرز المعلومات عن تنسيق الجامعات 2024

موقع «قناة صدى البلد»، يرصد لكم خلال السطور التالية كافة المعلومات حول تنسيق الجامعات 2024، بالإضافة إلى موعد المرحلة لتنسيق لطلاب الثانوية وقواعد التوزيع الجغرافي للقبول.

قواعد تنسيق الجامعات 2024

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قواعد تنسيق الجامعات 2024 للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد العام الدراسي 2024- 2025 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق  الجامعات 2024

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق  الجامعات 2024، يتم بناء على مجموعة من الشروط، حيث سيتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس ما يلي:

يتم تجميع الجامعات  بالنسبة للإدار ات التعليمية فى عدة مجموعات على النحو التالى ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنه فى قطاع ما من المجموعة (أ ) قبل البدء فى اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة ( ب) كما يسزم ان يختار ككل الاختيمارات الممكنه للكليبات من القطاع من المجموعة ( ب) قبل بدء أى اختيار من القطاع، وهي عبارة عن مجموعات.

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية. وفى بعض الحالات تكون أكشر من جامعة لأن وقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): ععدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة ويوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع؛ يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية: حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية

وبالنسبة للمدارس الداخلية ( الرياضية - العسكرية - المتفوقين ) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثثنوية العامة.

اعتبار محافظات القاهرة ‏والكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي وكذلك الكليات التابعة لجامعات اخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافى على الايتم تحويل مناظر بين هذه الكليات .