جمال شعبان فى اليوم العالمي للقاتل الصامت .. 300 مصري يموتون يوميا بضغط الدم

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، إن العالم احتفل الاثنين باليوم العالمي لضغط الدم، مشيرا إلى أن مصر بها حوالي ٣٠ مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع.

وأضاف شعبان عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، «حوالي ٣٠٠ مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم»، متابعا «وضغطك المفروض ما يزيدش عن ١٤٠/٩٠، والمثالي ١٢٠/٧٠».

ولفت إلى أن ضغط الدم يطلق عليه القاتل الصامت، لأنه مرض يقتل بدون أعراض، بدون مقدمات، وهو أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي، الذي يتكون من الضغط والسكر والكولسترول.

لا يقل خطورة عن وباء كورونا

وأكد جمال شعبان أن ضغظ الدم هو وباء مزمن متوطن، لا يقل خطورة عن وباء كورونا، لكنه يقتل بالبطيء، مردفا «لازم تعرف ضغطك، وتفتش عليه، قبل ما يفتش هو عليه بمشكلة في القلب أو المخ أو الكلي؛ لأن مريض الضغط لو أهمل هو مشروع مريض قلب أو كلي أو مخ».

وكشف استشاري أمراض القلب عن كيفية خفض ضغطك المرتفع بدون أدوية الضغط، موضحا أن هذا يتم من خلال ممارسة الرياضة علي الأقل نص ساعة يوميا، ٥ ايّام في الأسبوعين، يعني ساعتين ونصف أسبوعيًا

وتابع شعبان أن النظام الغذائي يسهم في خفض الضغط حيث إن العيش والملح كلاهما يرفع الضغط لأن العيش غني بالملح، احتياجاتنا من الملح لا تزيد عن ملعقة صغيرة يوميا ٢ونص جم معظمها موجود في الخضراوات فلا داعي لوضع الملاحة علي طاولة السفرة».

ولفت إلى أن الأكلات الجاهزة الديليڤري والمعلبات غنية جدا بالملح يجب تجنبها.

واستطرد أن تقليل الوزن بنسبة ٥٪؜ يساعدك علي ضبط ضغط الدم المرتفع، أما إذا نجحت في خفض الضغط ١٠٪؜ ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF

اتبع النظام الغذائي الذي تستطيع الانتظام عليه طويلًا أفضل الأعمال أدومها وإن قل لا تغتر بالانخفاض السريع في الوزن

وأشار إلى أن الإقلاع عن التدخين -لا تدخن ولا تجلس في حضور مدخن- حيث إن سيجارة تساوي ١٠ سجائر لأن ٨٠٪؜ من التأثير المدمر يكمن في أول سيجارة، مختتما كلامه بتوجيه نصيحة عن ضرورة تجنب الكحوليات، و كثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين

 

جمال شعبان ينعى رئيس قسم القلب بجامعة سوهاج: شهيد بكورونا وكان يعالج غير المقتدرين مجانا

لماذا نشعر بألم في القلب عند الزعل.. الدكتور جمال شعبان يوضح