جمال شعبان: من يشعر بآلام حادة في منتصف الصدر لمدة 20 دقيقة حياته في خطر .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ القلب واستشاري كهرباء القلب وعميد معهد القلب سابقا، إن جلطة القلب التي تحدث في الشريان التاجي من ضمن أعراض الموت المفاجئ.

وأضاف شعبان، خلال لقائه ببرنامج «إنبوكس»، المذاع على قناة «صدى البلد 2»، أن الجلطة التي تحدث في تجويف القلب تؤدي إلى سكتة دماغية، وجلطة الشريان التاجي تؤدي إلى السكتة القلبية والموت المفاجئ الذي أصبح منتشرا للغاية بين فئات الشباب.

وأكد الدكتور جمال شعبان، أن الموت المفاجئ له أعراض من ضمنها الشعور بآلام في منتصف الصدر مكان وجود القلب، حيث يعتقد البعض أن القلب موجود يسار الصدر وهو أمر خاطئ، فهو يميل إلى اليسار قليلا، وأي شعور بآلام في منتصف الصدر يعد أزمة قلبية، واصفا تلك الأوجاع «مثل السكاكين التي تقطع في الجسم وأي عدم ارتياح في منطقة الصدر يجب إجراء الفحوصات الطبية».

وكشف عميد معهد القلب سابقا أن أعراض جلطة الشريان التاجي عبارة عن شعور بآلام في منطقة الصدر ومن أقل مجهود يشعر الشخص بآلام خاصة في الكتف الأيسر أو الشعور بالاختناق ولذلك سميت «ذبحة صدرية» ومع استمرار تلك الأعراض لمدة 20 دقيقة ومصحوبة بعرق ورهبة في الترجيع فمن الممكن أن يفقد الشخص حياته وعليه الذهاب سريعا إلى معهد القلب أو أي مركز متخصص في أمراض القلب.

https://www.youtube.com/watch?v=L5pjNCxWPWA