حسابات المجموعة الخامسة من كأس العالم قبل جولة الحسم.. فرصة ألمانيا

حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله مباراة إسبانيا وألمانيا لحساب الجولة الثانية من المجموعة الخامسة من كأس العالم 2022 بقطر.

ولحساب المجموعة ذاتها، انتصر منتخب كوستاريكا في وقتٍ سابق على حساب منتخب اليابان بهدف مقابل لا شيء.

ترتيب المجموعة الخامسة بالمونديال.. إسبانيا في الصدارة

ويتصدر منتخب إسبانيا ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، يليه منتخب اليابان ثم كوستاريكا بـ3 نقاط من مباراتين، فيما يتذيل منتخب ألمانيا ترتيب المجموعة برصيد نقطة.

وكان المنتخب الإسباني قد اكتسح كوستاريكا في الجولة الأولى بسباعية نظيفة، فيما خسرت ألمانيا أمام اليابان بهدف مقابل اثنين.

وفي الجولة المقبلة يلتقي منتخب إسبانيا مع نظيره الياباني، في وقتٍ يواجه منتخب ألمانيا نظيره منتخب كوستاريكا، يوم الخميس المقبل.

وقبل الخوض في الحسابات، يجب لفت الانتباه إلى أنه حال التساوي في عدد النقاط، الفصل في البداية لفارق الأهداف وليس للمواجهات المباشرة، خلاف البطولات القارية، ثم الفاعلية الهجومية (من أحرز أهداف أكثر) ثم تأتي المواجهات المباشرة في المرتبة الثالثة، وبعدها قاعدة اللعب النظيف.

كيف يصعد منتخب إسبانيا؟

ويحتاج منتخب إسبانيا للتعادل أمام اليابان لضمان الصعود بغض النظر عن أي حسابات أخرى في المجموعة.

ولكن المنتخب الإسباني يمكنه الصعود للدور الثاني حتى حال الخسارة أمام اليابان، وذلك حال عدم انتصار كوستاريكا على ألمانيا.

وفي حال انتصار ألمانيا على كوستاريكا سيصعد المنتخب الإسباني بنسبة شبه مؤكدة إلا إذا استطاعت ألمانيا تعويض فارق الأهداف في انتصار إسبانيا على كوستاريكا بسبعة أهداف مقابل لا شيء.

أما حال انتهاء مباراة ألمانيا وكوستاريكا بالتعادل، فإن المنتخب الإسباني لن يودع المونديال إلى حال خسارته بفارق 14 هدفًا أمام اليابان، وهذا شيء مستحيل.

كيف يصعد منتخب اليابان؟

وبالنسبة لمنتخب اليابان فهو يحتاج للفوز على إسبانيا لضمان التأهل للدور الثاني بكأس العالم، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

ويمكن لليابان أن تتأهل بالتعادل وذلك حال انتهاء مباراة ألمانيا وكوستاريكا بالتعادل أيضًا، لتصعد بفارق الأهداف عن كوستاريكا.

وحال فوز ألمانيا على كوستاريكا تحتاج اليابان لأن تنتصر ألمانيا بفارق هدف واحد لأ أكثر مع تحقيق المنتخب الياباني تعادلًا إيجابيًا لا سلبيًا، إلى جانب تسجيله نفس عدد الأهداف التي يسجلها ألمانيا في المباراة، بمعنى انتصار ألمانيا 1-0 يجب أن تتعادل اليابان 1-1 على الأقل، لتصعد حينها اليابان بالمواجهة المباشرة.

كيف يصعد منتخب كوستاريكا؟

وبالنسبة لمنتخب كوستاريكا، يحتاج للانتصار على منتخب ألمانيا للتأهل للدور الثاني بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

وحال تعادل كوستاريكا مع ألمانيا فإنها ستنتظر هزيمة اليابان أمام إسبانيا، لتضمن عبورها إلى الدور الثاني من المونديال.

أي شيء خلاف ذلك لن يمكن منتخب كوستاريكا بالتعادل، باعتبار أن هزيمة إسبانيا أمام اليابان لن تكون مجدية إلا إذا كانت بفارق 14 هدفًا!

كيف يصعد منتخب ألمانيا؟

وبالنسبة لمنتخب ألمانيا، فإنه لا بديل أمامه سوى الانتصار على المنتخب الكوستاريكي للتأهل للدور الثاني، وانتظار ما ستسفر عنه المباراة الأخرى بالمجموعة.

ويتأهل منتخب ألمانيا حال هزيمة اليابان أمام إسبانيا، كما أنه يحتاج للانتصار بفارق هدفين لضمان التأهل حال انتهاء مباراة إسبانيا واليابان بالتعادل أو الانتصار بفارق هدف مع تسجيل هدف أكثر من اليابان في الجولة الأخيرة، بمعنى إذا تعادلت اليابان مع إسبانيا 1-1 تنتصر ألمانيا 2-1.

أما حال انتصار اليابان على إسبانيا، فسيصعب الأمر على المنتخب الألماني، لأنه سيكون مطالبًا بتعويض فارق 7 أهداف انتصرت بها إسبانيا على كوستاريكا في المنتخب ذاته.

تعادل إسبانيا وألمانيا بهدف لمثله في قمة مباريات الجولة الثانية بكأس العالم

التعادل السلبي يحسم الشوط الأول من قمة إسبانيا وألمانيا بكأس العالم