حسام عادل الإرهابي بحركة حسم يكشف تفاصيل جديدة في تفجير معهد الأورام

كتب: كريم فؤاد

اعترف الإرهابي حسام عادل أحمد والأسم الحركي معاذ أنه انضم إلى حركة حسم في عام 2018 وكان المسئول الحركي معتصم وكان يعمل في مجال الرصد والدعم اللوجستي .

وكشف الإرهابي حسام عادل أن كل شخص كان يتلقى تكليفاته من مسئولي التنظيم في تركيا والسودان بمفرده، موضحا أنه في الفترة الأخيرة أبلغه المسئول الحركي معتصم أنه أخذ تكليف بنقل سيارة بها متفجرات إلى منطقة معينة وحتى يتم الحصول على تكليف ثاني بتنفيذ عملية بها.

وأكد الإرهابي حسام عادل أحمد أن قام بترتيب زيارة لمعتصم قبل الحادث بيوم حتى يودع أهله.

وحسام عادل أحمد محمد والاسم الحركي معاذ احد عناصر الرصد والدعم اللوجيستي بحركة حسم التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي من مواليد 1-5-1998 ويقيم بمركز سنورس بالفيوم.

وأسفرت جهود وزارة الداخلية في كشف ملابسات حادث انفجار سيارة أمام المعهد القومي للأورام بالقاهرة عقب إجراءات الفحص والتحير وكذا جمع المعلومات وتحليلها بمعرفة قطاع الأمن الوطني عن تحديد منفذ الحادث.

وذكر بيان الداخلية الصادر اليوم الخميس أنه تبين أن منفذ الحادث عضو حركة حسم التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن والاسم الحركي معتصم والهارب من الأمر بضبطه واحضاره على ذمة أحدى القضايا الارهابية لعام 2018 المعرفة بطلائع حسم.

وتم التأكد من ذلك من خلال مضاهاة البصمة الوراثية للأشلاء المعثور عليها والمجمعة من مكان الحادث مع نظيرتها لأفراد أسرته، كما توصلت عمليات الفحص والتتبع للسيارة المستخدمة في الحادث عن تحديد خط سيرها قبل التنفيذ وصولا لسيرها عكس الاتجاه بطرق الخطأ بشارع كورنيش النيل حتى منطقة الحادث.

وأسفرت نتائج الفحص عن تحديد عناصر الخلية العنقودية لحركة حسم الإرهابية فتم استئنذان نيابة أمن الدولة العليا لضبط تلك العناصر حيث تم تحديد كل من المضبوط حسام عادل أحمد محمد الحركي معاذ وهو أحد عناصر الرصد والدعم بحركة حسم الإرهابية، والهارب عبد الرحمن جمعة محمد حسين وهو أحد عناصر التنفيذ بحركة حسم الإرهابية.

كما تم تحديد المدعو إبراهيم خالد محمود عبد الرحمن شقيق الانتحاري مرتكب الحادث والذي يعد أحد وسائل الاتصال وتلقى التكليفات من كوادر حسم الارهابية بالخارج وأبرزهم الهارب أحمد محمد عبد الرحمن عبد الهادي القيادي بتنظيم الإخوان الإرهابي وكذا الهارب بأحدى الدول والاسم الحركي محمد عايش وهو أحد الكوادر العسكرية لحركة حسم الإرهابية بأحد المعسكرات الإرهابية بتلك الدولة وحيث أنه عقب ضبط المدعو إبراهيم خالد وحال قيامه بالارشاد عن مكان اختباء الارهابي الهارب اسلام محمد قرني محمد السابق اتهامه في احدى قضايا تصنيع المتفجرات واتلاف محولات الكهرباء وهو أحد عناصر حركة حسم الإرهابية بمنطقة التبين بحلوان وأثناء ذلك قام المدعو اسلام محمد قرني باطلاق النيران على القوات ومحاولة الهرب وتمكين المدعو ابراهيم خالد من الهروب برفقته حيث م التعامل معهما مما اسفر عن مصرعمها.

وكشفت وزارة الداخلية أنه امكن من خلال ملاحقة باقي عناصر الخلية الهاربة عن تحديد وكرين اتخذتهما تلك العناصر للاختباء والانطلاق منهما لتنفيذ عملياتهم الإرهابية أحدهما مبني مهجور بالطريق الصحراوي بمركز اطسا بالفيوم والاخر شقة كائنة بالاسكان الاجتماعي بمنطقة شرق الشروق 3 بالقاهرة حيث تم اعداد المأموريات اللازمة وباستهدافهما فجر اليوم عقب تقنين الاجراءات وبمداهمة الوكر الأول بمركز اطسا بالفيوم حاولت المجموعة الارهابية القيام بعملية لتفجير العبوات المتفجرة والقاءها على لاقوات تحت ساتر من اطلاق النيران وقامت القوات بالتعامل معهم واسفر ذلك عن مصرع 8 عناصر من الخلية الارهابية والعثور على 5 سلاح آلي و 2 بندقية خرطوش و 5  عبوات متفجرة معدة للاستخدام بالاضافة لكمية من المواد المستخدمة في تصنيع العبوات المتفجرة ومجمعة من الدوائر الكهربائية.

وتابع البيان أنه بمداهمة الوكر الثاني بمنطقة الشروق قامت تلك المجموعة المسلحة باطلاق النيران على القوات بكثافة وأسفر التعامل معهم وتبادل اطلاق النيران عن مصرع عدد 7 عناصر من الخلية الارهابية المسلحة والعثور بحوزتهم على 4 سلاح آلي وبندقيقة خرطوش معمل لتصنيع العبوات المتفجرة بداخله كميات مختلفة من المواد المصنعة للعبوات المتفجرة.