حسن عابدين تطوع في حرب فلسطين وحُكم عليه بالاعدام.. وانتصر عليه سرطان الدم

تحل الذكرى الـ 92 على ميلاد الفنان حسن عابدين، الذي اشتهر بأدوار الأب الحنون وكذلك دور الموظف المطحون ولعب العديد من الأدوار خلال مشواره الفني.

موقع قناة صدى البلد، يرصد فيما يلي عدد من المحطات في حياة الراحل حسن عابدين، وإليكم التفاصيل:

حسن عابدين ومحطات في حياته

ولد الفنان حسن عابدين في محافظة بني سويف من أصل سوري في 21 أكتوبر 1931، ولم يستطع الفنان الراحل أن يستكمل دراسته الجامعية وذلك بسبب حكم والده الذى خاف عليه من أن يلتحق بمعهد التمثيل، وقد انتقل بين فرق التمثيل التابعة لقصور الثقافة، حتى انضم إلى المسرح العسكري.

حسن عابدين

معلومات عن حسن عابدين

حسن عابدين هو من الممثلين المخضرمين مثل أدوارًا مميزة في السينما والمسرح إلى أن أصبح ممثلًا تليفزيونيًا، قام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في وقتها ومن بينها مسلسل الشهير أهلا بالسكان بالإضافة إلى عمله في سهرات تليفزيونية وأدوار عديدة ومتميزة في مسرحيات رائعة مثل دوره في مسرحية عش المجانين ودوره في مسرحية علي الرصيف مع الفنانة سهير البابلي وكذلك له أدوار جميلة في السينما.

حسن عابدينأخبار

كان مشواره حافلًا رغم قصره، تألق في فترة الثمانينات بأداء أدوار مميزة في البرامج والمسلسلات الإذاعية خصوصا برنامج مش معقول وبرنامج عجبي من تأليف الراحل يوسف عوف. بدأ في المسرح العسكري عندما كان متطوعاً في الجيش.

حسن عابدين يتطوع حرب فلسطين 1948

تطوع في حرب فلسطين 1948 تحت البطل أحمد عبد العزيز وتم أسره وحكم عليه بالإعدام هو والممثل إبراهيم الشامي. لكن زملائهم نجحوا في تحريرهم.

لعب أدوار الأب الحنون والموظف المطحون والإنسان الطيب الذي يحافظ على القيم كما لعب دور الضابط والباشا. ولعب الأدوار الكوميدية كما لعب الأدوار التراجيدية باقتدار.

وفاة حسن عابدين

توفي الفنان حسن عابدين عام 1989، عن عمر يناهز 58 عاما، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الدم.