حسن مهدي: مشروعات الطرق ساهمت في جذب الاستثمار الأجنبي إلى مصر.. فيديو

أكد الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق بهندسة عين شمس، إن الاقتصاد المصري، في بداية فترة الرئاسة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، كان يمر بمرحلة عنق الزجاجة، في ظل ارتفاع معدل البطالة والتضخم.

وقال مهدي، خلال لقائه مع الإعلامي محمد جاد في تغطية خاصة تقدمها قناة «صدى البلد» بمناسبة مرور 6 سنوات على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر"مع بداية فترة الرئاسة الأولى الاقتصاد المصري، كان يمر بمرحلة عنق الزجاجة، خاصة في ظل زيادة معدل البطالة، والتضخم، وهو ما كان يستوجب الاتجاه إلى مشروعات تطوير البنية الأساسية في مجال الطرق".

وأضاف: "إنشاء الطرق كان هدفه الأساسي هو دعم مشروعات التمنية المستدامة، فضلًا عن أن تشغيل العمالة المصرية، وهو ما حد بشكل كبير من معدل البطالة، لذلك أؤكد أن الطرق والمشروعات التي أنشأت أدت لتهافت المستثمر الأجنبي عليها بشكل كبير".

وتابع: "المستثمر في السابق كان ينشأ البنية الأساسية على نفقته خاصة و يحصل على الأرض في قطعة صحراء، وبالتالي كان يرفض ذلك، ولكن على العكس تمامًا الدولة عملت على إنشاء كل شيء بالكامل في تلك المشروعات ليصبح جاهزًا، وهو ما دفع المستثمر الأجنبي للعودة للشراء في تلك المشروعات".

واختتم: "الدولة عملت على هذا الملف ببراعة، وكانت النتيجة إنشاء مدن تكلفتها مليارات دون اللجوء لخزائن الدولة، خاصة وأن الأراضي قيمتها ارتفعت وتستطيع الدولة عرضها على المستثمر الأجنبي، الذي عاد من جديد للشراء، بعدما وجد كل ما يحتاجه في هذه المشروعات".