حكاية رقصة أصحاب الأرض التي انتشرت في قطاع غزة

رقصة صاحب الأرض من الرقصات التي لقيت رواجا واسعا واشتهرت خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع تصاعد الاشتباكات العسكرية، بين جنود الاحتلال الصهيوني وبين حركة المقاومة الفلسطينية حماس في قطاع غزة.

شهرة رقصة صاحب الأرض

واشتهرت رقصة صاحب الأرض بعد أدائها من قبل أحد الشباب الفلسطينين خلال مقاومة قوات الاحتلال الصهيوني، والتي تستخدم فيها القدمين فقط، والتي تشبه رقصة الحرية المميزة للهنود الحمر.

رقصة الدبكة – الحرية الفلسطينية

وأدى الشاب الفلسطيني رقصة الدبكة الفلسطينية بطريقة تشبه رقصة الحرية المميزة للهنود الحمر، والتي تعود جذورها إلى سكان أمريكا الأصليين.

وتناولت مقاطع الفيديو التي انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي، الفيديو لحظة فرح الشاب الذي يرقص بلا انقطاع أمام المعدات العسكرية الإسرائيلية المحترقة، في تعبير عن فرحه.

أصل فيديو رقصة صاحب الأرض

ويعود الفيديو الخاص برقصة صاحب الأرض إلى عام 2015 وانتشر من جديد في ظل التطورات الحالية في فلسطين، وقد نال انتباه رواد وسائل التواصل الاجتماعي، الذين عبَّروا من خلاله عن دعمهم وتضامنهم مع أهل غزة.

تاريخ رقصة الحرية للهنود الحمر

وتشير القصة إلى أن رقصة الحرية للهنود الحمر , هي تقليد قديم يعود إلى القرن 19، حيث كان يستخدمها الهنود الحمر كوسيلة للتعبير عن الدعم والامتنان والتضامن في مواقف مختلفة.

وتعد رقصة الحرية للهنود الحمر التي أظهرها الشاب في الفيديو من فصائل الدبكة الفلسطينية، وهي رقصة شعبية معروفة تجمع بين حركات الاستعراض المألوفة للهنود الحمر والدبكة الفلسطينية.

وتعتبر رقصة الحرية واحدة من أشكال التعبير الثقافي التي استخدمها الهنود الحمر خلال الحروب والمعارك، حيث كانت تُظهر رقصة الحرب دعمًا للمحاربين وتعبيرًا عن رغبة في الانتقام من العدو.

طقوس رقصة أصحاب الأرض

ومع مرور الزمن، تطورت استعراضات رقصة الحرية من قبيلة إلى أخرى، ولكنها تشترك في عدة عادات مشتركة، مثل الغناء وحرق البخور واستخدام الطبول والصفارات والرسم على الوجه.

@thenightknight.0 رقصة صاحب الارض . ❤️ #فلسطين #dance #palestine #thedance #ghaza ♬ original sound - Goub