حلمك يا عمر لطفي حقيقة .. معلومات تاريخية عن الأهلى فى ذكرى تأسيسه الـ 113

يحتفل عشاق وجماهير النادي الأهلى، اليوم الموافق 24 إبريل، بذكرى تاسيسه الـ113، والذى بدأ بفكرة فى ذهن المحامى عمر لطفي بك، فى عام 1907.

تأسيس النادي

طرح عمر لطفي بك فكرة تأسيس النادي الأهلي في العقد الأول من القرن، وقد تولدت الفكرة في ذهنه خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905، لأنه اعتبر أن تأسيس نادي طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى، ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى نادٍ رياضي يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة، فقام بعرض فكرة إنشاء النادي على مجموعة من أصدقائه اللذين تحمسوا للفكرة، ليتم تأسيس النادي الأهلي عام 1907. وتقرر تكوين شركة رأسمالها خمسة آلاف جنيه مصري على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات، ويعتبر النادي الأهلي أول نادٍ للمصريين في مصر.

سبب التسمية

كان أمين سامي باشا أول من اقترح اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية، وتمت تسمية الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة طلبة وخريجي المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الإحتلال الإنجليزي، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل الشباب المصري.

أول اجتماع رسمي للجنة الإدارية العليا للأهلي

عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل ميشيل إنس بالجيزة برئاسته وعضوية أصحاب السعادة إدريس راغب بك وإسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا.

طرح إسماعيل سري باشا خلال الاجتماع الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا. وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد الشركة. ووافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهي شركة مدنية باسم النادي الأهلي للرياضة البدنية.

واختارت اللجنة ميشيل إنس -وهو إنجليزي الجنسية- كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي واستمر رئيسًا حتى يوم 1 أبريل 1908.

الزيّ الخاص بالنادي الأهلي

اقتبست ألوان زي النادي الأهلي من ألوان العلم المصري القديم منذ القرن العشرين، وتميّز بوجود عدّة خطوط من اللونين الأحمر والأبيض، وفيما بعد تغيّرت لتصبح نصف أبيض والنصف الآخر أحمر، وبقي على حاله حتى عهد عباس حلمي الثاني، الذي غيّر علم مصر ليصبح لونه أحمر، وبالتالي تغيّر زيّ هذا النادي للون الأحمر.

لقب النادي الأهلي

حصل النادي الأهلي على لقب أفضل نادي أفريقي في القرن العشرين، وذلك بقرار صادر من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في عام 2000م، بالإضافة إلى كونه النادي الرياضي الأوّل على مستوى مصر فيما يتعلق برياضة كرة القدم.

بطولات الأهلى

يحتل النادي الأهلي صدارة الأندية الـ 30 الأكثر تحقيقا للبطولات في العالم متفوقا على كافة الأندية العالمية، حسب القائمة التي نشرتها صحيفة ميرور البريطانية فى شهر سبتمبر الماضى بـ136 بطولة .