خبير تغذية يحذر .. مكسبات الطعم في الأندومي والكاتشب الصناعي تدمر الكبد

حذر الدكتور محمد مصطفي السيد، أستاذ الأغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية الأسبق، من تناول الوجبات السريعة التي بات يعتمد عليها الكثير من المواطنين، خاصة الشباب والأطفال كـ «تصبيرة»، لحين تناول الوجبات العادية، حيث إنها تحتوي علي مواد حافظة، قد تصل في بعض المنتجات إلي ٢٢ مركبا إضافيا كلها رديئة الجودة وغير صحية وتسبب العديد من الأمراض.

وأضاف محمد مصطفي السيد، في تصريحات خاصة لـ «موقع قناة صدى البلد»، أن المكسبات التي يتم إضافتها لبعض المأكولات والمشروبات الجاهزة كي تضيف لها طعم ورائحة ولون تصيب الكبد وتسبب له السرطان.

واوضح أستاذ الأغذية وعلوم الأطعمة، أن الأندومي الذي انتشر كثيرا في الآونة الأخيرة نظرا لكونه وجبة سريعة ورخيصة يسبب السمنة والسرطان، حيث إنه من النشويات التي تحتوي على سعرات حرارية بكميات كبيرة، إلى جانب الخبز والأرز والمكرونة، إذ يحتوي الـ 100 جرام منها على 722 سعر حراري، في حين أن الرجل البالغ في حالته الطبيعية يحتاج إلى 3200 سعر حرار في اليوم، بينما تحتاج السيدات إلى 2700 سعر حراري.

لافتا إلى أن كل الأطعمة التي يتناولها الإنسان على مدار اليوم تحتوي على سعرات حرارية يأخذ منها الجسم حاجته ثم يتحول الباقي إلى دهون تتراكم تحت الجلد أو في الأرداف أو في «الكرش».

ونوه إلى أن العديد من الطلاب والشباب العامل يكثر من تناول الوجبات السريعة، لأنها تزيد النشاط وتشعر متناولها بالطاقة والحيوية، مضيفًا أنها تؤثر على المخ مما يخلق نوعا من الإدمان لدى الشباب تجاه تلك الماكولات غير الصحية.

وواصل محمد مصطفى السيد، أن الكاتشب الطبيعي لا قلق منه ولكن الصناعي يكون ملوثا بالمواد الحافظة، التي تسبب سرطان الكبد.

وأردف عميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية الأسبق ، أن توغل المنتجات التي تحتوي على مواد إضافية ربما يكون جزء من خطة موجهة تستهدف الصحة العامة للمصريين، حيث إن الأمراض الخطيرة التي تؤثر على قدرة وعطاء الشباب وتقلل إنتاجهم توغلت بين فئة الشباب الذي تقوم عليهم نهضة مصر.

خبير تغذية يحذر .. مكسبات الطعم في الأندومي والكاتشب الصناعي تدمر الكبد

مؤسس مركز السموم يحذر من تناول الأطفال للأندومي والكاتشب .. « سموم تصيب بالسرطان »