خبير مناعة: التطعيم ضد كورونا يقلل من نشأة سلالات جديدة

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن فيروس كورونا شديد التحور على مدار اليوم، وكلما زاد انتشار الفيروس، زادت فرص ظهور سلالات كورونا جديدة، لا يتم التعرف على خصائصها  لذلك فالتطعيم ضد الكورونا يقلل من نشأة سلالات جديدة للكورونا.

وتابع في تصريحات خاصة لـ «موقع قناة صدى البلد» أن الدول التي بدأت فى تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا مبكرًا، تراجعت لديها معدلات العدوى الجديدة اليومية بفيروس الكورونا بفضل اللقاح.

وأضاف الدكتور مجدي بدران، أنه من الأهمية تطعيم أكبر عدد من السكان في دول العالم ضد الكورونا، خاصة العاملين الصحيين وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، كما أن التطعيم يقلل من التدفق على المستشفيات .

وكشف أنه رغم سعي مبادرة 'كوفاكس' العالمية إلى تأمين لقاحات كورونا للدول الفقيرة، إلا أن استئثار الدول الغنية بنصيب الأسد من اللقاحات يهدد بتقويض جهود المبادرة، وسط تحذيرات من 'ثمن باهظ' قد تدفعه الدول الغنية إذا لم تفكر بالفقيرة.

وشدد الدكتور مجدي بدران على أن كل اللقاحات الحالية آمنة وفعالة، موضحا أن غياب التطعيم للفئات المستهدفة بالكورونا يهدد بقتل الملايين من البشر الأبرياء ، و تدنى الاقتصاد ،و تدهور التعليم.

واستطرد أن الجائحة مرشحة للاستمرار فترة طويلة بسبب قلة اللقاحات، والقيود اللازمة لاحتوائها، والمعاناة البشرية والاقتصادية، موضحا أن التطعيم ضد كوفيد-19 سيجنّب الاقتصاد العالمي خسارة 375 مليار دولار شهريا، فضلا عن أنه سيحدّ من الخسائر الفادحة في الأرواح وسيساعد على السيطرة على الجائحة.

وأشار  الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إلى أن منظمة الصحة العالمية تهدف إلى توفير ملياري جرعة لقاح ضد الكورونا إلى الدول النامية بحلول نهاية العام، من خلال مبادرة 'كوفاكس' المعنية بتوزيع عادل للقاحات، إلا أن المنظمة تحذر من سعي دول غنية إلى الاستئثار باللقاحات، على حساب الدول الفقيرة.

الصحة السعودية: 327 إصابة جديدة بكورونا.. ومازلنا نسجل إرتفاعا في الأعداد

الصحة: 656 إصابة بفيروس كورونا.. و51 وفاة

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 136490

وكيل حقوق الإنسان بالنواب يكشف فرص الإصابة بكورونا أكثر من مرة