خبير مناعة يحدد 6 فوائد للعلاج بمشتقات بلازما الدم

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن ستة مراكز لتجميع بلازما الدم بدأت في استقبال المتبرعين ضمن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، منذ انطلاق المشروع في 14 من شهر يوليو الماضي.

وتابع أن المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما بمصر، هو الأعلى في العالم، ولا يوجد دولة في المنطقة أو القارة الأفريقية لديها هذا النوع من التصنيع، موضحا أن مشتقات بلازما الدم ، لن تستورد بعد اليوم .

وأضاف مجدي بدران أن الحملة القومية لتجميع البلازما، أول مصنع لمشتقات بلازما الدم في أفريقيا والشرق الأوسط تعمل على  توفير 33 من مشتقات البلازما .

واستطرد أن مشروع البلازما من شأنه تحقيق نقلة نوعية لمصر فى مجال صناعة الدواء، وسيضعها ضمن 15 دولة فقط على مستوى العالم لديها تكنولوجيا تصنيع أدوية مشتقات البلازما، متابع أنه يمكن التبرع بالبلازما مرة كل ١٤يوم، عكس التبرع بالدم كل 3 أشهر .

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إلى أن البلازما هي الجزء السائل من الدم، o الذي يتم جمعه من المرضى الذين تعافوا من مرض الفيروس التاجي الجديد كوفيد-19، لونها أصفر فاتح ، و هى صفراء اللون بسبب وجود صبغة صفراء تسمى البيلوبرين، عادة ما لا يكون هذا مرئيًا لنا إلا إذا تمت إزالة كريات الدم الحمراء من الدم التى تعطي لونًا أحمر للدم الطبيعي.

وأضاف أن البلازما تتكون من حوالي 91٪ ماء، و بروتينات، تمثل البلازما حوالي 55 في المائة من الدم، و 45 في المائة الأخرى عبارة عن، خلايا الدم الحمراء، و خلايا الدم البيضاء

والصفائح الدموية.

وحول وظائف البلازما، قال الدكتور مجدي بدران أن البلازما تحتوي على البروتينات التي تساعد الدم على التجلط، ونقل المواد من خلال الدم، وأداء وظائف أخرى، وتحتوي بلازما الدم أيضًا على الجلوكوز، والمغذيات الأخرى الذائبة، أجسام مضادة مناعية فى البلازما، موضحا أنه عندما يتعرض الجسم لفيروس ما ، فإن الجهاز المناعى يستجيب بإنتاج أجسام مضادة تساعد في مكافحة العدوى، كما أن البلازما تحتوى على الأجسام المضادة المناعية ضد الفيروس.

أما فوائد العلاج بمشتقات البلازما فقال مجدي بدران إنها تفيد البلازما فى الحالات الآتية:

1-حالات نقص المناعة التى تكون بها مستويات الأجسام المضادة منخفضة، و الالتهابات الحادة .

2-علاج نقص عوامل التجلط للمساعدة في التقليل من النزيف .

3 -علاج مرضى الهيموفيليا(مرض وراثي نادر لا يحدث فيه تجلط الدم بشكل صحيح؛ بسبب نقص البروتينات الكافية لتخثر الدم).

4 -علاج الحروق

5 -علاج الحوادث

6-علاج أمراض الكبد .

واختتم الدكتور مجدي بدران تصريحاته قائلا إن سن المتبرع لبلازما الدم ينحصر بين 18 و 60 عاما، وألا يكون من أصحاب الأوزان الكبيرة أو مرضى السمنة، أو أن يكون مصاباً بالفيروسات أو الطفيليات التي تنقل عن طريق الدم.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

وزيرة الصحة: التبرع ببلازما الدم بمقابل مادي

محافظ الدقهلية يتبرع ببلازما الدم لإنقاذ مصابي كورونا .. فيديو

برلماني: نجاح مشروع بلازما الدم يتطلب توعية المواطنين بأهمية التبرع