خطوات وتكلفة العمرة بـ تأشيرة الزيارة الشخصية الجديدة.. رسوم وتذاكر الطيران

خطوة جديدة ووسيلة أتاحتها وزارة الخارجية السعودية، للمصرين وغيرهم لأداء العمرة بعدما أعلنت بشرى سارة بإصدار تأشيرة الزيارة الشخصية الجديدة، حيث تم اعتماد آلية تعطي مواطني المملكة العربية السعودية الحق بدعوة أصدقائهم للزيارة وأداء العمرة.

تأشيرة الزيارة الشخصية وأداء العمرة

وكشفت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، إنه يمكن الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية، والتي تمكن المستخدمين من دخول المملكة لزيارة أصدقائهم أو معارفهم من المواطنين السعوديين، مع إتاحة إمكانية التنقل بين مناطق ومدن المملكة، وتأدية مناسك العمرة والزيارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وزيارة المواقع الدينية والتاريخية، وحضور الفعاليات الثقافية.

 

خطوات التقديم على تأشيرة الزيارة الشخصية

ويقدم موقع «قناة صدى البلد» في السطور التالية كافة التفاصيل المتعلقة حول تأشيرة الزيارة الشخصية، التي أعلنت عنها وزارة الخارجية، بالإضافة إلى توضيح الخطوات والمزايا وطريقة التسجيل للاستفادة من القرار الجديد.

وكشفت وزارة الخارجية السعودية، طريقة التقديم على تأشيرة الزيارة الشخصية، من خلال عدة خطوات إلكترونية وبسيطة من على منصة التأشيرات، وجاءت كالتالي:

تقديم طلب زيارة شخصية على منصة التأشيرات بوزارة الخارجية

التقدم بطلب "الزيارة" من خلال خدمة الأفراد في المنصة

تسجيل الدخول عبر منصة النفاذ الوطني الموحد

تعبئة البيانات الخاصة بالمطلوب دعوتهم عبر طلب زيارة شخصية، والموافقة على التعهدات اللازمة

تم بعد ذلك معالجة الطلب وإصدار «مستند تأشيرة زيارة شخصية»

يمكن بعد ذلك استعراض البيان من خلال خدمة الاستعلام عن «طلب دعوة»

تكلفة العمرة من خلال تأشيرة الزيارة الشخصية

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، أنه يمكن للزوار سداد علمية دفع الرسوم والتأمين الطبي بعد الانتهاء من نموذج التعبئة الخاص بالحصول على «طلب تأشيرة الزيارة الشخصية» في منصة التأشيرات، ثم تقديم الطلب وجواز السفر إلى سفارة أو قنصلية المملكة في بلد الضيف أو عبر المراكز أو المكاتب المعتمدة للسفارة أو القنصلية، ليتم بعدها استلام جواز السفر بعد صدور تأشيرة الدخول والقدوم إلى المملكة عبر جميع المنفذ الجوية والبرية والبحرية.

وأشارت الخارجية السعودية إلى طريقة الاستعلام عن طلبات المقدمة عبر منصة التأشيرات الإلكترونية من هنا ، ثم اختيار أيقونة استعلام، وتعبئة البيانات المطلوبة، ثم النقر على استعلام لمراجعة الطلبات المقدمة.

 

وفي سياق متصل، كشف عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في السعودية، تفاصيل إتاحة المملكة زيارة شخصية تسمح بتأدية مناسك العمرة، بالإضافة إلى 27 مليون تأشيرة عمل للكفاءات؛ وسيكون للمصريين النصيب الأكبر منها.

وأكد حنفي أن القيمة المادية التي يتكلفها المسافر المصري تتمثل في دفع رسوم مالية خاصة بالتأمين، بالإضافة لقيمة تذكرة الطيران.

وتعد الرسوم في حدود 400 ريال سعودي بخلال سعر تذكرة الطيران حسب الشركات والعروض المختلفة وبعيدا عن تكاليف الإقامة والتنقل داخل المملكة العربية السعودية.

تفاصيل تأشيرات الصداقة

وقال حنفي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن أي مواطن سعودي يحق له الدخول على موقع التأشيرات بوزارة الخارجية السعودية، وطلب تأشيرة لمواطن مصري لتأدية العمرة، والتنقل داخل المملكة بحرية تامة.

تأشيرات للمصريين الذين لهم أصدقاء سعوديين

وأضاف أن هذا الأمر يأتي ضمن رؤية المملكة العربية السعودية (2030)؛ مؤكدًا أن هذه التأشيرة متاحة للمصريين الذين لهم أصدقاء سعوديين؛ ومتاحة حتى شهر رمضان المقبل؛ لكنها لا تمنح صاحبها الحق في تأدية فريضة الحج،

تأشيرات عمل لـ 27 مليون شخص

وأوضح أن استخراج هذه التأشيرة يكون من جانب الأشخاص السعوديين لأصدقائهم المصريين، وتتم خلال دقائق.

وفي سياق آخر، أشار إلى أن المملكة ستتيح تأشيرات عمل لـ 27 مليون شخص سيكون للمصريين النصيب الأكبر منها؛ وهي لجميع المهن وستكون أولوية الفرص للكفاءات، مؤكدًا عدم تحديد الوظائف المطلوبة لهذه التأشيرات حتى الأن.

 

الذهاب إلى الأعلى