دراسة تحسم الجدل: فعالية لقاحات كورونا أقوى 5 مرات من مناعة المتعافين

لا زال الجدل قائمًا حول المناعة الأكثر فعالية ضد كورونا، حيث تحوم الأسئلة حول المناعة الناتجة من الإصابة بالفيروس، أو تلك التي يكتسبها الإنسان نتيجة الحصول على اللقاح.

ووفقا لموقع العربية نت، فقد حسمت دراسة حديثة النقاش بشأن الحماية الأكثر فعالية من فيروس كورونا، والتي شكلت طيلة فترة الوباء تساؤلاً بين من يحمي أكثر من الفيروس، اللقاحات أم المناعة الطبيعية.

وكشفت دراسة نشرتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية (سي. دي. سي)، أن الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح المُضاد لكورونا وكانوا قد أصيبوا حديثاً يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس بخمس مرات، مُقارنة بأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل ولم يُصابوا سابقاً.

وقالت روشيل والينسكي، مديرة 'سي. دي. سي' في بيان 'لدينا الآن دليل إضافي يُعيد تأكيد أهمية لقاحات كورونا، حتى لو كان لديك إصابة سابقة بالفيروس'.

كذلك، أوضحت أن هذه الدراسة تضيف المزيد إلى مجموعة الأبحاث السابقة التي تُثبت الحماية التي توفرها اللقاحات من الأعراض الشديدة لفيروس كورونا.

وأكدت أن أفضل طريقة لوقف الفيروس، هي الحصول على اللقاح على نطاق واسع وتتبع الإجراءات الوقائية مثل ارتداء الأقنعة وغسل اليدين بكثرة والتباعد الجسدي والبقاء في المنزل عند الشعور بالمرض.

غير الملقحين أكثر عرضة للإصابة

إلى ذلك، وجد فريق البحث أن الأشخاص غير المُلقحين الذين أصيبوا بعدوى سابقة في غضون 3 إلى 6 أشهر كانوا أكثر عرضة 5 مرات للإصابة بالفيروس المؤكد، مختبرياً عن أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل في غضون 3 إلى 6 أشهر باستخدام لقاح 'فايزر' أو 'موديرنا'.

قريبًا.. لقاح كورونا بـ لصيقة ولا حاجة للحقن

الصحة تبحث مع مدير شركة سينوفاك تعزيز التعاون في نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات