دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل

يبحث المسلمون عن دعاء قضاء الحاجة، كونه من الأدعية المطلوب دائمًا معرفتها، للتقرب والتضرع إلى المولى عز وجل، سائلين الله سبحانه وتعالى العون فيما هو قادم في مختلف الأمور، فكثير ما يلجأ المسلمين إلى الاستعانة بهذه الأدعية قبل السفر، أو الزواج، أول البحث عن فرصة عمل، أو قبل اتخاذ قرارات مصيرية في حياة الشخص.

دعاء قضاء الحاجة

يستعرض موقع قناة صدى البلد في هذا التقرير أدعية يمكن ترديدها لتكون دعاء قضاء الحاجة، أبرزها قول «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل 
دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

شهدت محركات البحث خلال الفترة الماضية عمليات بحث مكثفة على أدعية قضاء الحاجة التي لا ترد ويفضل القول بين الأذان والإقامة، حيث قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.

وثمّة أوقات أخرى يمكن التوجه بالدعاء فيها لقضاء حاجة العبد، ومنها في جوف الليل ما هو مستجاب، حيث قال الرسول -عليه والصلاة والسلام: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له».

ويعتبر الدعاء  عند السجود، وأيضًا وقت جلوس الإمام على المنبر لخطبة صلاة الجمعة لا يرد، كما يستجاب الدعاء قبل التسليم من الصلاة، وفي آخر ساعة من يوم الجمعة.

دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل 
دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل

دعاء قضاء الحاجة مكتوب

يستحسن الكثرين الاستعانة بـ دعاء قضاء الحاجة مكتوب، وعدد من الأدعية منها: «اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض».

  • «يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -؛ وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة».
  • «اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، وأعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك».
دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل 
دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل

دعاء قضاء الحاجة للزواج

ومن الأدعية التي شهدت عليمات بحث رائجة على مؤشر البحث الشهير جوجل دعاء قضاء الحاجة للزواج، ويمكن الاستعانة ببعض الأدعية، وكذلك الاستعانة بصلاة الاستخارة، وفقًا للمأثورات والسنة النبوية، ويمكن ترديد دعاء قضاء الحاجة للزواج من خلال الصيغة التالية:

  • «اللهمّ ارزقنا الزّوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح تقيّ، هنيّ، محبّ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني».
دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل 
دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل

صلاة قضاء الحاجة للعمل

أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية صلاة قضاء الحاجة، بأنه عند طلب دعاء صلاة الحاجة على الشخص أن يتوضأ ويصلي ركعتين، ثم يقول: «اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك سيدنا محمد نبي الرحمة – إني أتوجه بك إلى ربي- ويطلب حاجته- ويقول اللهم شفعه في وشفعني في نفسي».

واستشهدت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، قائلة: في دعاء صلاة قضاء الحاجة بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن جاءه أعمى فقال له: «يا رسول الله ادع الله أن يرد إلىّ بصرى، فقال له النبي اصبر، فرد عليه الأعمى: ليس لدى أحد يقودني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وصل ركعتين، ثم قل: «اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتي، ثم اذكر حاجتك».

دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل 
دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل

ما حكم قراءة سورة «يس» بنية قضاء الحاجات؟

أجازت دار الإفتاء المصرية، قراءة سورة يس بنية قضاء الحاجة، مؤكدة أنها من السور التي ورد في فضل قراءتها عدة أحاديث نبوية.

وأجابت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» حول حكم قراءة سورة «يس» بنية قضاء الحاجات وتيسير الأمور؟

وأكدت أن قراءة القرآن الكريم من الأمور التي تجلب لصاحبها البركة والثواب والأجر من الله عز وجل؛ ومن السور التي ورد في فضل قراءتها عدة أحاديث سورة «يس»؛ موضحة أن معقل بن يسار رضي الله عنه، روى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ويس قَلْبُ الْقُرْآنِ، لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللهَ والدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ، وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ» رواه أحمد.

وأضافت أن قراءة سورة «يس» لها فضل كبير، ولقارئها ثواب عظيم من الله عزَّ وجلَّ، مشيرة إلى أن العلماء قرروا بجواز قراءة سورة يس بنية قضاء الحاجات وتفريج الكربات كالسعة في الرزق وقضاء الدين وتيسير الحاجات ونحو ذلك من أمور الخير.

ولفت إلى أن مَنْ قرأها متيقنًا بأن الله عزَّ وجلَّ سيقضي حاجته ببركة قراءة القرآن وسورة يس حصل له مقصوده بإذن الله.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

 

زر الذهاب إلى الأعلى