دعاء كسوف الشمس «اللهم اهدنا فيمن هديت»

تشهد الكرة الأرضية حدثًا هامًا لا يأتي إلا مرة كل 20 عامًا، وهو كسوف الشمس الكلي، ويترقب العديد من المواطنين في مختلف بلدان العالم، موعد كسوف الشمس الكلي وما هو أفضل دعاء كسوف الشمس.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم عن كسوف الشمس أو خسوف القمر، إنهما آيتان من آيات الله، فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إنَّ الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموهما فصلوا، وعن أبي مسعود رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحدٍ من الناس، ولكنهما آيتان من آيات الله، فإذا رأيتموهما فقوموا فصلُّوا.

كسوف الشمس

قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن ما يستحب فعله عند كسوف الشمس وفقًا للسنة النبوية، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، وفي قول آخر: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله، وكبروا، وصلوا، وتصدقوا»،

وفي السطور التالية، نرصد لكم دعاء كسوف الشمس، وموعد كسوف الشمس الكلي، بالإضافة إلى الأماكن التي ستشهد كسوف الشمس.

دعاء كسوف الشمس

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبدظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.
  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبدظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشور.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدوإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعاً طيباً.