دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي.. اللهم ارحمه واغفر له

يوم الجمعة خير الأيام وأفضلها، واختصه الله بساعة استجابة، ومحبب فيه الدعاء والصلاة والصدقة وإعمال الخير، فقد ورد عن النبي ﷺ: «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ -أي وقتها قليل-»، لذا يعد دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي، من أهم الأدعية التي يحرص عليها المسلمون في مختلف بقاع الدنيا، لاغتنام ساعة الاستجابة والدعاء لكل من فارق الحياة عنا ورحل.

دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي

دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي، تعد من أهم الأفعال التي يجب على الأبناء القيام بها، حيث قال النبي ﷺ: «إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ»، لذا الدعاء والصدقة من أهم الأعمال التي يحرص عليها الأبناء للقيام بها، للأباء المتوفين.

ويحرص العديد من الأبناء بالدعاء للآباء المتوفين، وهناك أشكال مختلفة وصيغ عديدة للدعاء، حيث لم يرد عن النبي أن هناك دعاء ثابت يمكن قوله للمتوفين بصورة عامة والآباء بصورة خاصة.

صيغ دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي

ويرصد موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية، دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي، والتي يمكن أن يرددها الابن لكي يغفر الله له، ويخفف عنه، ومن أبرز الأدعية التي الدعاء بها للأب المتوفي التالي:

  • وتقول في دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي، يارب في هذا اليوم المبارك أسألك أن ترحم أبي برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم أنر عليه قبره ووسع له مدخله، واجعله من المستبشرين الضاحكين، اللهم أنزل عليه رحمة تغنه بها عن رحمة من سواك.
  • يارب اغفر له واعف عنه وتجاوز عن خطاياه، وزده من إحسانك وعظيم غفرانك وعفوك يا ربّ العالمين.
  • يارب في يوم الجمعة ارحم من مات بالدنيا ولم يمت في قلوبنا اللهم ارحمه فهو أغلى من فقدنا وأسكنه فسيح جناتك يا ارحم الراحمين.
  • يارب ارحمه واغفر له، واحشره يوم البعث مع الصّالحين والصّدّيقين والشّهداء، اللهمّ أدخله الجنّة دون حسابٍ أو سابقة عذاب، اللهمّ لا تؤاخذه بما كسب في دنياه واغفر له كما غفرت لكثيرٍ من عبادك الضّعفاء، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • يارب في يوم الجمعة أسألك ان ترحم والدي يارب اجعل جنة الخلد مثواه وانزل على روحه الأمان والسكينة.
  • ارحم يا الله وجها اشتاقت إليه روحي وضحكات غابت أوجعني فقدانها، اللهم ارحم من كان طيب الذكر بالدنيا ومن أفجعني رحيله رحم الله روحاً لم أكف عن اشتياقها منذ أن رحلت.
  • يارب ارحم أبي فهو أغلى ما فقدت أسألك ربي بكل اسم هو لك أن تغفر له.
  • يارب إني أستودعك أبي في قبره وأسألك برحمتك أن تجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تحرمه من جنتك يا ارحم الراحمين.
  • يارب ارحم من غاب عنا واطوِ ذنوبنا.