ذعر في الهند من عدوى مميتة مرتبطة بفيروس كورونا.. الفطر الأسود

رفعت السلطات الصحية في عدة ولايات هندية حالة الطوارئ بعد انتشار عدوى مميتة مرتبطة بفيروس كورونا حيث قال وزير الصحة في ولاية ماهاراشترا، راجيش توب ، إنه تم الإبلاغ عن تسعين حالة وفاة بسبب 'الفطر الأسود'، المعروف باسم داء الفطريات، في ولاية ماهاراشترا، ونقل 800 مريض على الأقل إلى المستشفى حاليًا بسبب العدوى.

ويقول الأطباء والخبراء الطبيون إن داء الغشاء المخاطي يبدو أنه يصيب بعض مرضى فيروس كورونا الذين ضعفت أجهزتهم المناعية بسبب الفيروس أو الذين يعانون من حالات كامنة، مثل مرض السكري. وشوهدت العدوى في الهند قبل الوباء، لكن الحالات تتزايد بسرعة بين المصابين بفيروس كورونا وأولئك الذين تعافوا مؤخرًا.

وينتج المرض عن العفن الموجود في البيئات الرطبة ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي ، وخاصة أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وحذرت عدة ولايات هندية من نقص في الأدوية المستخدمة لعلاج الفطريات السوداء، وهي عدوى نادرة ومميتة يتم اكتشافها بشكل متزايد لدى مرضى 'كوفيد -19'، حسبما حذرت السلطات الصحية في البلاد.

وأعلنت ولاية راجستان أن الفطر الأسود وباء، بينما اعتبرت ثلاث ولايات بما في ذلك هاريانا وتيلانجانا أنه 'مرض يجب الإبلاغ عنه' للحكومة الهندية المركزية.

وعُثر على 115 حالة في هاريانا، وفقًا لوزير الصحة بالولاية أنيل فيج، و 150 حالة على الأقل في تيلانجانا.

وقال في.ك.بول رئيس فرقة عمل 'كوفيد -19' الهندية، في 14 مايو، إن 'العدوى ناتجة عن فطر يُدعى mucor ، يوجد على الأسطح الرطبة'، مضيفاً: 'إذا كان شخص ما مصابًا بمرض أو تناول دواء يثبط جهاز المناعة أو تعرض للأسطح الرطبة، فيمكن أن يصاب بالمرض'، لافتاً إلى الأمر قد يرتبط أيضاَ بمرضى فيروس كورونا الذين يتلقون الأكسجين الذي يتضمن جهاز ترطيب يحتوي على المياه.

«الإخلاء الطبي» ينقل عائلة سعودية مصابة بفيروس كورونا من الهند إلى المملكة

الهند تسجل أعلى متوسط يومي بوفيات كورونا