رئيس البرلمان: ننتظر إخطار «الداخلية» لإعلان خلو مقعد فرحة الشناوي

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أنه سيتم إعلان خلو مقعد النائبة فرحة الشناوى، فور إخطاره من وزير الداخلية بوفاة النائبة.

جاء ذلك بعدما نعى المجلس، ووقف دقيقة حداد ترحما على النائبة الراحلة.

ونعى النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، النائبة الراحلة فرحة الشناوي، قائلا: تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته.

وأكد في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان: هي أستاذ الأجيال نالت احترام وتقدير مصر والعالم، مشيرا إلى أن الراحلة الدكتورة فرحة الشناوي، قدمت علما أثرى الطب في مصر والحياة العلمية.

وقال محمد أبو العينين: الراحلة في رحاب الله، ندعو الله أن يتغمدها برحمته وأن يسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

ونعى المهندس أشرف رشاد رئيس الأغلبية البرلمانية، النائبة الراحلة مشيدا بمسيرتها العلمية والإجتماعية، وتوجه بخالص العزاء لنواب محافظة الدقهلية فى وفاه النائبة الراحلة.

وشهدت الجلسة نعي المستشار الدكتور حنفي جبالي، الدكتورة فرحة الشناوي، والتي وافتها المنية أمس متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.

ووقف المجلس دقيقة حداد وقراءة الفاتحة، ترحما على النائبة الراحلة.

واستعرض رئيس البرلمان، خلال الجلسة العامة، مسيرة النائبة الراحلة، وهي نجلة الشيخ محمد مأمون الشناوي، شيخ الأزهر الأسبق، وهي أول سيدة تتقلد منصب عميد كلية الطب بجامعة المنصورة.

والراحلة هي أول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة وقد تبنت خلال عمادتها فكرة إنشاء برنامج «مانشستر» الطبي من خلال شراكة بين كلية طب المنصورة وجامعة «مانشستر» الإنجليزية والذي أصبح من أنجح البرامج التعليمية في مصر ومؤسس ومدير مركز أبحاث الخلايا الجذعية والحبل السري وبجوار عملها العام نجحت في مجال البحث العلمي بمجال تخصصها في المناعة بالإضافة لأبحاثها حول الخلايا الجذعية من الحبل السري كرمها السفير الفرنسي بالقاهرة وحصلت على وسام ضابط عظيم من فرنسا وهو أعلى وسام يمنح للعلماء.

كما أسست أول مركز لأبحاث الخلايا الجذعية والحبل السري بالجامعة وهو أول مركز متخصص في تلك الأبحاث، وبرعت في خدمة العلم والمجتمع بعلمها كما أسست المركز الثقافي الفرنسي لتعليم اللغة الفرنسية للشباب وإتاحة فرص متنوعة لهم للحصول على منح علمية ودراسية بفرنسا.

كما شغلت منصب مقرر المجلس القومي للمرأة لإسهاماتها في تبني قضايا المرأة والعمل المستمر على تأهيل المرأة وحصلت على العديد من الجوائز العلمية ومن الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية من أهمها: جائزة الدولة التشجيعية عام 2000 في مجال العلوم الطبية المتطورة من أكاديمية البحث العلمي وجائزة فارس عام 98 من الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك وجائزة ضابط عظيم من الحكومة الفرنسية عام 2017.

مجلس النواب يقف دقيقة حداد على وفاة النائبة فرحة الشناوي

محمد أبو العينين وكيل البرلمان ينعى الراحلة فرحة الشناوي: قدمت علما أثرى الطب في مصر