باحث مصري يصمم لقاح كورونا من البيض.. «رخيص وعن طريق الأنف»

نجح باحث مصري ضمن فريق بحثي بجامعة 'لانكستر' بإنجلترا، في تصميم لقاح بشري ضد فيروس كورونا المستجد، من البيض المخصب، ولقاح للدواجن، بتقنية جديدة تدعى 'الهندسة الوراثية العكسية'، ويؤخذ عن طريق الأنف وبأقل تكلفة.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فإن الدكتور محمد رحيم، الذي صمم اللقاح، عمل مدرسا بقسم الفيروسات بكلية الطب البيطري في جامعة القاهرة، قبل أن يسافر إلى إنجلترا في مهمة علمية، وحصل على وظيفة باحث بعلم الفيروسات في كلية الطب وعلوم الحياة في جامعة لانكستر عام 2019.

وأكد الباحث المصري، على أن نتائج البحوث الجارية أكدت قدرة اللقاح الجديد على منع العدوى ومنع تأثير الفيروس على الرئتين في الحيوانات، في المرحلة الأولى من التجارب.

وأضاف أن اللقاح الجديد سيحدث نقلة جديدة في مكافحة الفيروس حال اجتيازه التجارب السريرية على البشر.

يذكر أن الباحث المصري يعمل ضمن فريق بحثي يترأسه الدكتور محمد منير، وهو باكستاني الأصل بريطاني الجنسية، ويضم باحثين آخرين في نفس الجامعة، هما لوسي وجون وارنتون، بالإضافة إلى فريق بحثي في جامعة تكساس برئاسة لويس مارتنيز.

وأوضح رحيم أن أهم أسباب الإعجاز في هذا اللقاح، أنه آمن ومن السهل إعطاؤه عن طريق الأنف، بالإضافة إلى قلة تكلفة إنتاجه مقارنة باللقاحات الأخرى'، موضحا أن التكنولوجيا المستخدمة في إنتاج اللقاح، 'خاصة به هو والدكتور منير'، مؤكدا أنهما حصلا على براءة اختراع.

وتابع رحيم: 'التحدي الأكبر بالنسبة للفريق، كان إنتاج 'لقاح آمن للإنسان ورخيص التكلفة ومن السهل توفيره للدول النامية والفقيرة'.

لجنة مكافحة كورونا: الأعداد المعلنة للحالات المتوسطة والشديدة وتمثل 15% من إجمالي الإصابات بالفيروس

الصحة: الإعلان عن بدء تلقيح الأطقم الطبية بلقاح كورونا.. غدا