زاهي حواس يكشف سر غياب «أحمس» عن موكب المومياوات الملكية

قال زاهي حواس، عالم الآثار، وزير الآثار الأسبق، إن موكب المومياوات الملكية الذي يسير في شوارع القاهرة يوم السبت لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، حدث عالمي يشاهده جميع سكان الكرة الأرضية، ولن يسنى من ذاكرة التاريخ خاصة أنه يوم عظيم يظهر عظمة مصر.

وأضاف أن الجميع ينتظر ذلك الحدث العالمي لنقل المومياوات الملكية كونه يحتوي المزيد من الإثارة والإبهار حيث سيتم نقل 22 ملكًا وملكة بواقع 18 مومياء لملك و 4 مومياوات لملكات، موضحا أن الموكب هو أكبر دعاية للسياحة والثقافة والسياسية في مصر.

وتابع زاهي حواس أن الملك الأول الذي يسير في موكب المومياوات الملكية هو الملك سقنن رع كونه خاض حرب التحرير ضد الهكسوس الذين استعمروا مصر لأكثر من 150 سنة وبدأ مرحلة التحرير ثم تم أسره من جانب الهكسوس وتم قيد يديه من الخلف مع ضربه 7 ضربات قاتلة وقام جنوده بنقله إلى الأقصر وتم تحنيطه في الورشة الملكية للتحنيط.

وأشار إلى أولاد الملك سقنن رع، أحمس، وكامس قاموا بخوض حرب التحرير ضد الهكسوس ونجحوا في ذلك، موضحا أن مومياء الملك أحمس لن تكون ضمن الموكب لأنها موجودة في متحف الأقصر.

وكشف حواس عن أن جميع المومياوات الملكية سيتم عرضها داخل متحف الحضارة بجانب التابوت الخاص بها وتماثيل الملك وقطع أثرية تعود للعصر ومعلومات عن عملية التحنيط ونتائج الأشعة المقطعية وتحاليل الـ DNA.

https://www.facebook.com/100044332304573/videos/2878811482388150

زاهي حواس يعلن عن كشف أثري جديد في الأقصر أبريل المقبل

زاهي حواس يكشف تفاصيل وموعد موكب نقل المومياوات

زاهي حواس يكشف حقيقة علاقة «لعنة الفراعنة» بالحوادث الأخيرة في مصر

زاهي حواس يستقبل أول وفد أمريكي بعد جائحة كورونا أمام تمثال أبو الهول