زكاة الفطر 2024.. الإفتاء تحدد شروطها وآخر موعد لإخراجها

الزكاة هي إحدى أركان الإسلام الخمس، وهي فريضة على كل مسلم قادر، وتعد زكاة الفطر 2024، واجبة ولاب من أدائها قبل انتهاء الوقت المحدد لها، لأن في زكاة الفطر طهره للصائم من الرفث واللغو، وحددت دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر 2024 وشروطها وآخر موعد لإخراجها، بالإضافة إلى حكم من تأخر عن إخراجها في الوقت المحدد لها.

قيمة زكاة الفطر 2024

ومع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان 1445هـ، تسأل الكثير من المواطنين عن قيمة زكاة الفطر 2024، وشروطها وآخر موعد لإخراجها، بالإضافة إلى قيمتها التي يجب أن تكون على كل فرد وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية.

شروط زكاة الفطر 2024 وأخر موعد لإخراجها

ويقدم موقع قناة صدى البلد، خلال السطور التالية قيمة زكاة الفطر 2024، وشروطها وآخر موعد لإخراجها، وذلك بحسب البيان الرسمي الذي صدر عن دار الإفتاء المصرية في بداية شهر رمضان 2024.

قيمة زكاة الفطر 2024

وحددت دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر 2024 بطريقة سهلة وبسيطة وبلغة عامية تسهيلا على الصائمين لمعرفة سبب تحديد هذه القيمة وذك خلال منشور رسمي على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وجاء فيه كالتالي: «حسبناها على القمح اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه العيش اللي هو وجبة أساسية وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدًا».

كيفية حساب قيمة زكاة الفطر 2024

وتابعت الإفتاء: «طيب سعر أردب القمح كام السنة دي 2000 جنيه مصري من أحسن الأنواع، وأردب القمح فيه 150 كيلو، ويبقى سعر الكيلو كام ١٣.٣٣ ثلاثة عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا تقريبًا».

وأكملت الإفتاء: «طيب والزكاة أد ايه في القمح ٢.٠٤ كيلو، يبقى نضرب ٢.٠٤كيلو * ١٣.٣٣، يطلع الناتج ٢٧.١٩ جنيه مصري، ودار الإفتاء قالت إنه ٣٥ جنيه يعني زودت كمان عن الحد الأدنى بشويه،و ٣٥ جنيه الحد الأدنى (يعني طلع أكتر من ٣٥ جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك بس اللى مش هيقدر فأقل حاجه يطلعها عن الفرد ٣٥ جنيه».

واستطردت الإفتاء: «طيب أنا شايف إن ٣٥ جنيه قليل مش هتعمل حاجه يبقى تطلع ما ترضاه نفسك وتحس إنه له قيمه لكن لا تقل عن ٣٥ جنيه ولا تلزم غيرك يطلع زيك لأن ممكن يكون غير قادر، كمان تقدر تطلعها فلوس لا تشتر بها شيء، لأن بعض الناس مفكره إن ناخد الفلوس نشتري بها أرز مثلا، لأ طلعها فلوس وربنا يتقبل منك».

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

واختتمت دار الإفتاء حديثها قائلة: «كمان يجوز إخراجها من أول رمضان لحد قبل صلاة العيد، ولو ما عرفتش فلا مانع إنك تطلعها يوم العيد لحد غروب الشمس ودا على مذهب الشافعية ومن وافقهم».