سعر وشروط تطعيم الإنفلونزا بالمصل واللقاح

أعلنت هيئة المصل واللقاح، شروط تناول «تطعيم الإنفلونزا» وأسعاره.

وأوضحت الهيئة الأعراض التي تتطلب تتناول تطعيم الإنفلونزا وموانع استخدامه والجرعات المحددة للأطفال والبالغين، على هيئة عدد من الأسئلة والأجوبة كالتالي:

س: متى يجب عليّ أخذ التطعيم؟ (في أي وقت من السنة)؟

ج. يجب أخذ اللقاح متى توفر، عادة يكون متوفرًا في شهر أكتوبر، ولكن يجب الاستمرار بأخذ اللقاح في أي وقت طوال فصل الشتاء مادامت فيروسات الإنفلونزا سارية ومنتشرة .

س. لماذا يجب تكراره سنويا ؟

ج. تتميز فيروسات الإنفلونزا بالطفرات المتعددة، تلك الطفرات تتسبب في تغيير شكل الفيروس مما يمكنها من خداع الجهاز المناعي للإنسان، وعادة ما تحدث تلك الطفرات سنويًّا، ولمواكبة هذه الطفرات تتغير لقاحات الإنفلونزا الموسمية سنويًّا؛ لتتناسب مع السلالات المنتشرة كل شتاء، وبالتالي يصبح لقاح العام السابق لا يناسب هذا العام..

س. هل هناك فرق بين أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد أم لا ؟

ج. يخلط البعض بين مرض الإنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة (الزكام) مما يجعل البعض يتهاون بمرض الإنفلونزا، وهذا غير صحيح بالمرة؛ حيث إن الإنفلونزا على عكس نزلات البرد يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة. وقد ثبت علميًّا أن الإنفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا حوالي 600 مليون شخص، ويموت بسببها ما يصل إلى 500,000

س. ما الفئات الواجب عليها التطعيم ضد الإنفلونزا ؟

ج.المرضى بامراض مزمنة كمرضى السكري. المرضى الذين يعانون الربو أو الأمراض الرئوية المزمنة الأخرى.المصابين بأمراض القلب المزمنة... الخ. الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات.الفئة العمرية 60 سنة فأكثر. جميع العاملين في الرعاية الصحية من أطباء وفنيين وطاقم التمريض.

س.ما موانع اخذ للتطعيم ؟

ج. من لديهم حساسية شديدة من البيض. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر الأشخاص الذين لديهم ارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة (ولكن يمكنهم أخذ التطعيم بعد أن تستقر لديهم درجة الحرارة).

س.هل يوجد تعارض بين هذا التطعيم و أي تطعيمات روتينية أخرى؟

ج.لا يوجد ويمكن إعطاؤه في نفس الوقت مع اى تطعيمات أخرى.

س.هل هناك اختلاف بين الجرعة التي تُعطى للطفل والتي تُعطى للبالغين؟

ج.نعم هناك اختلاف؛ حيث يُعطى الأطفال (من 6 أشهر إلى 9 سنوات) والذين لم يسبق أن أخذوا اللقاح من قبل جرعتين؛ بحيث تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين 4 أسابيع. هذا بالإضافة إلى أن الطفل (من 6 أشهر إلى 3 سنوات) يُعطى نصف الجرعة المقررة للشخص البالغ.

س. أين يمكن الحصول على التطعيم وما هو سعره ؟

ج. التطعيم متوفر بالمصل واللقاح_ فاكسيرا سعر لقاح الانفلوانزا 75 جنيه شامل رسم التطعيم (٦٥ ثمن لقاح + ١٠ رسم تطعيم  النوع الفرنسى vaxigrip