سيول تجتاح جنوب السودان.. الأسوأ منذ 60 عامًا

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن السيول والفيضانات في جنوب السودان أثرت على أكثر من 700 ألف شخص، فيما لم تتوفر بيانات عن أعداد القتلى.

تغير المناخ

وقالت المفوضية، إن تغير المناخ هو الذي تسبب في هذه الأزمة داخل الدولة الإفريقية، وفق ما أورد موقع 'العربية. نت' نقلاً عن 'رويترز'، في أسوأ سيول تجتاح جنوب السودان منذ نحو 60 عامًا.

وفي إفادة للأمم المتحدة بجنيف، عبر اتصال بالفيديو من العاصمة جوبا، قال ممثل المفوضية بجنوب السودان، عرفات جمال، إن جوبا على خط المواجهة فيما يخص طوارئ المناخ، لافتًا إلى أن المواطنين هم الضحايا 'في معركة لم يختاروها'.

غرق الزراعات

ولفت إلى أن الأمطار الغزيرة، التي ضربت البلاد الأسابيع الماضية، أغرقت الزراعات وهدمت منازل المواطنين؛ ما حدا بالأسر والحيوانات على البحث عن مكان آمن في مناطق مرتفعة.

وأثرت السيول على 4 ولايات، وكانت الأسوأ منذ عام 1962 على بعض المناطق مع تراجع قدرة الناس على التأقلم بعد 3 سنوات تعاقبت فيها السيول والفيضانات.

نشوب صراعات

ومن المتوقع أن تستمر الأمطار حتى نهاية العام الجاري 2021؛ مما يزيد عدد الذين في حاجة للمساعدات، وفق المفوضية التي أوضحت أن حركة السكان للمناطق المرتفعة قد تتسبب في نشوب صراعات.

ولفت ممثل المفوضية، إلى أن الماشية والمحاصيل الزراعية غرقت ومنها محاصيل الذرة الرفيعة والدخن، مشيرًا إلى أنه كلما زادت الخسائر زاد اعتماد الناس على المساعدات.

وأكد أن بعض الأشخاص نجوا عبر أكل الأعشاب والجذور من الأرض، بينما قام آخرون بالسير لعدة أيام للوصول إلى منطقة جافة.

ارتفاع ضحايا السيول في السودان إلى ١١٤ وفاة و٥٤ مصابا

وزير الري يصل إلى جنوب السودان في زيارة تستغرق 3 أيام.. صور